اقتصاديات

محللون: أسعار النفط ستتراجع قبل أن تعاود الارتفاع بقوة

توقع محللون أن تشهد أسعار النفط بعض التحركات التصحيحية في الفترة المقبلة، بعدما تجاوزت الأسعار حاجز 85 دولاراً دون وجود الكثير من العوامل الداعمة في الوقت الحالي، باستثناء وفرة السيولة النقدية في العديد من الأسواق بسبب سياسات الدعم وخطط الإنعاش.
وقال هاري تشيلنغوريان، رئيس وحدة أبحاث السلع في بنك BNP باريبا،  إن الأسعار قد تعود إلى المستوى الذي كان برميل النفط يتداول عنده نهاية العام الماضي، بين 70 و80 دولاراً، ولكن هذا التراجع سيكون محطة في إطار تصاعدي تعاود بعده الأسعار الارتفاع.
 
وشرح تشيلنغوريان وجهة نظره بالقول: "أعتقد أننا سنعود إلى مستوى بين 70 و80 دولاراً، ولكن أساسيات سوق النفط لم تتأثر وسينعكس ذلك على مستوى الأسعار التي بدأت تتخذ لنفسها مساراً تصاعديا.

ولفت تشيلنغوريان إلى أن أسعار العقود المستقبلية ستكون أعلى من الأسعار الحالية، مضيفاً أن النفط يستفيد حالياً من التقارير المتزايدة حول انتعاش الطلب، خاصة مع عودة النمو في الصين والولايات المتحدة وأسواق كبيرة أخرى.
 

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" قد اعتبرت أن الأسعار الحالية لا تعكس حقيقة الطلب الذي لم يتجاوز نموه نسبة واحد في المائة، ما دفع خبراء للاعتقاد بأن الأسعار لن تبقى عن مستوياتها الراهنة.

يذكر أن النفط تراجع في نهاية تداولات الأسبوع الجمعة، إلى مستوى 82.83 دولاراً، بخسارة 0.4 في المائة من قيمته، مع ظهور تقارير حول قضية التلاعب في مصرف "غولدمان ساكس" وتواصل ارتفاع أسعار صرف الدولار بمواجهة اليورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى