أخبار البلد

منخفض خماسيني يؤدي إلى عدم الاستقرار في الجو وإثارة الغبار وعواصف رعدية .. هطول أمطار موحلة بمختلف المناطق وسرعة الرياح 50 كم/سا

تتأثر سورية مساء اليوم بامتداد منخفض خماسيني يتسبب بحالة من عدم الاستقرار في الجو وإثارة الغبار نتيجة الرياح الجنوبية الشرقية وترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصبح أعلى من معدلاتها بين 2 و4 درجات مئوية.
وأوضح المتنبئ الجوي في المديرية العامة للارصاد الجوية عبد العزيز ناصر لوكالة سانا أن الجو سيكون سديميا مغبرا في معظم المناطق وتغطي السماء كمية متفاوتة من السحب العالية والمتوسطة الارتفاع ونتيجة حالة عدم الاستقرار في الجو تتشكل الغيوم المنخفضة وتحدث العواصف الرعدية وتهطل الامطار الموحلة في مختلف المناطق وتتجاوز سرعة الرياح 50 كم في الساعة ويكون البحر خفيفا الى متوسط ارتفاع الموج.
 

أما غداً السبت فتميل درجات الحرارة إلى الانخفاض مع تحرك المنخفض تجاه الشرق وتتحول الرياح الى غربية معتدلة نشطة ويبقى الجو متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات رعدية من المطر في مختلف المناطق.

وأشار ناصر إلى ان المنخفض الخماسيني يؤثر عادة على البلاد وحوض المتوسط بشكل عام في مثل هذه الفترة من السنة في الربيع المعتدل موضحا ان هذه المنخفضات الخماسينية تتشكل جنوب جبال أطلس في الجزائر وتتحرك على طول الشاطىء الشمالي الافريقي لتصل إلى سورية عبر مصر وتؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار في الجو.

وبينت إدارة المرور حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة في جميع المحافظات على النحو التالي:

محافظة ريف دمشق .. جميع الطرق في المحافظة سالكة عدا طريق دمشق بغداد من السبع بيار حتى حدود التنف سالك بصعوبة بسبب وجود عاصفة رملية ورياح شديدة تحجب الرؤية.

محافظة الرقة.. كافة الطرق في المحافظة سالكة عدا طريق عام الثورة السلمية سالك بصعوبة والرؤية غير واضحة بسبب الغبار الكثيف والرياح الشديدة.

وتنصح إدارة المرور السائقين باستعمال الأنوار الخاصة بالضباب وتفقد المكابح وتخفيف السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق والقيادة بحذر تفاديا لوقوع الحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى