المنوعات

صحف العالم: البابا يقر بذنوب الكنيسة.. وسيغال زير نساء

تناولت صحافة العالم الجمعة، قضايا عديدة، منها دعوة البابا للتكفير عن الذنوب في أول رد فعل منه على فضائح الكنيسة الجنسية، والكشف عن محاكمة عميل أمني بريطاني حاول بيع معلومات سرية لقوى خارجية
وتكريم صحفية إسرائيلية وصحفي أردني كتبا مقالة حول التعايش بين الدولتين، ودعوى من امرأة قالت إن النجم ستيفن سيغال "زير نساء" اعتدى عليها وعلى أخريات.

البابا والتكفير عن الذنوب

قال موقع "كريسشن ساينس مونيتور" الأمريكي إن دعوة البابا بنديكتوس السادس عشر "للتوبة والتكفير عن الذنب"، ردا على الغضب الشعبي في الكشف عن الاعتداء الجنسي من قبل القساوسة الكاثوليك، تواجه رفضا قويا من قبل المحافظين في الفاتيكان.

وأضاف الموقع أن كلام البابا يعتبر أول رد منه على فضائح الاعتداء الجنسي على الأطفال، ولكن في نفس اليوم دعا الكاردينال كلاوديو هوميس، الذي يشرف على أكثر من 400 ألف من القساوسة الكاثوليك في العالم، للدفاع عن الفاتكيان في وجه ما يتعرض له من "هجمات ظالمة".

وأشار الموقع إلى حملة الغضب ضد البابا مستمرة في دول أوروبية إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى تراجع شعبية البابا في ألمانيا 63 في المائة عام 2005 إلى 24 في المائة هذه الأيام وذلك "بسبب صمته على فضيحة الكنيسة."

اختراق استخبارات بريطانيا

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية عن توجيه تهمتين إلى عميل جهاز الأمن MI6، دانيال هوغتون، تتعلق بنسخ وتمرير وبيع معلومات أمنية في غاية السرية إلى قوى خارجية. وتتنوع الملفات المسروقة بين "السرية" و"عالية السرية" وبعضها إلكتروني، مما قد يقود إلى حكم بسجنه يصل إلى 9 سنوات.
 
وعمل "هوغتون" في جهاز الأمن كعميل سري بين 2007 و2009 ، وتم ضبطه في فندق وسط لندن وهو يقوم بتسليم شرائح الكترونية عليها الملفات، وكان يسعى للحصول على 2 مليون جنيه استرليني مقابل هذه الملفات، وتم إلقاء القبض عليه فور نهاية المقابلة ومعه حقيبة تحوي 900 ألف جنيه استرليني.

جائزة لصحفي أردني وصحفية إسرائيلية

وأما صحيفة "جيروزالم بوست" فتحدثت عن حصول مراسلتها للشؤون الاجتماعية "روث إغلاش" بالاشتراك مع الصحفي الأردني "هاني حزايمة" على جائزة من الأمم المتحدة بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين، حول التعايش بين الأمم.

وقالت الصحيفة إن "روث" حاولت رصد العلاقات بين إسرائيل والأردن بعد 16 سنة من التطبيع، إلا أن نتائج بحثها كانت مخيبة للآمال، ولم تكن مناسبة للتقدم للجائزة التي تدور حول فكرة إيجاد أرضية مشتركة للتعايش بين الشعوب.

وتابعت الصحيفة أن هذا ما دفع "روث" لكتابة مقالة صحفية مع الصحفي الأردني "هاني حزايمة" حول كيفية تغيير الوضع الحالي بين البلدين من أجل تطبيق عملي لاتفاقية السلام التي تم توقيعها بينهما، وقد اهتمت الصحف الأردنية والإسرائيلية آنذاك بهذه المقالة التي حملت عنوان "لماذا لا يمكننا كتابة هذه القصة".

سيغال .. زير نساء

وفي صحيفة "بيلد" الألمانية تقرير حول النجم السينمائي الأمريكي، ستيفن سيغال، حيث رفعت عارضة الأزياء كيدن نغوين دعوى قضائية ضده بعد أن كانت تعمل مساعدة له، واتهمته باستغلالها جنسيا، فضلا عن استغلال فتيات أخريات من روسيا.
 

واتهمت عارضة الأزياء النجم سيغال بأنه قام بتوظيف فتيات للبقاء على استعداد لإشباع رغباته الجنسية طوال اليوم. وروت في الدعوى القضائية تفاصيل تحرش سيغال بها، وكيف أجبرها على تناول أدوية غير قانونية، وقالت إنها لم تكن ضحيته الوحيدة، وطالبت بتعويض قدره مليون دولار أمريكي.

ورد محامي سيغال على إدعاءات عارضة الأزياء بأنها مثيرة للسخرية ومفبركة، معربا عن ثقته بأن القضاء سيرفضها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى