المنوعات

الشوكولاتة.. علاج فعال لمرضى الكبد

قال باحثون اسبان ان تناول الشوكولاتة السوداء يضع حدا للارتفاع المعتاد الذي يحدث بعد تناول الطعام في ضغط الدم في منطقة البطن والذي قد تصل إلى مستويات خطيرة لدى مرضى التليف الكبدى وفي الحالات الشديدة قد يؤدي الى تمزق الأوعية الدموية.
ومن المعتقد ان مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو هي السبب في ان الشوكولاته مفيدة لضغط الدم حيث ان هذه المواد الكيميائية تساعد خلايا العضلات الملساء في الأوعية الدموية على الاسترخاء والاتساع.

ووجدت دراسة شملت 21 من مرضى الكبد في مرحلة متأخرة ان اولئك الذين اعطوا وجبة تحتوي على 85 في المئة من شوكولاتة الكاكاو السوداء واجهوا ارتفاعا أقل بشكل ملحوظ في ضغط الدم في الكبد أو في الوريد البابي مقارنة باولئك الذين اعطيت لهم الشوكولاته البيضاء.

وقال مارك ثارسز أستاذ امراض الكبد بكلية لندن امبريال "هذه الدراسة تظهر صلة واضحة بين تناول الشوكولاته السوداء وتراجع ارتفاع ضغط الدم ويدل على اهمية محتملة للتحسن في علاج مرضى التليف الكبدي."

وتأتي هذه النتائج -التي عرضت في الاجتماع السنوي للرابطة الأوروبية لدراسة الكبد في فيينا- في اعقاب عدد من الدراسات العلمية السابقة التي تشير إلى أن الشيكولاتة السوداء تعزز أيضا صحة القلب.

وينجم التليف الكبدي عن عوامل مختلفة منها الاصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي أو ادمان المشروبات الكحولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى