جرائم وحوادث

67 قتيلا على الاقل وكثير من المفقودين حصيلة زلزال الصين

اسفر زلزال قوي عن مقتل 67 شخصا على الاقل الاربعاء في ولاية كينغهاي في شمال غرب الصين، وفق ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة
التي
اضافت ان "اشخاصا كثرا اخرين" لا يزالون تحت الانقاض.
وقالت الوكالة الرسمية "قضى 67 شخصا على الاقل ولا يزال كثر اخرون محتجزين تحت الانقاض"، ما يعني ان الحصيلة مرشحة للارتفاع.
ونقلت الوكالة عن المسؤول المحلي هوانغ ليمين انه "تم ارسال جنود لانقاذ الاشخاص المحتجزين تحت انقاض المنازل".
وافاد المعهد الاميركي للجيوفيزياء ان قوة الزلزال في هذه المنطقة المرتفعة القريبة من التيبت والمأهولة في شكل محدود بلغت 6,9 درجات، فيما قدرت السلطات الصينية المعنية قوته ب7,1 درجات.
ووقع الزلزال في الساعة 7,49 (23,49 ت غ الثلاثاء) على بعد 380 كلم جنوب-جنوب شرق مدينة غولمود على عمق 46 كلم، وفق المعهد الاميركي.
واضاف المصدر نفسه ان ثلاث هزات ارتدادية تبعته بلغت قوتها حتى 5,8 درجات.
ويقطن هذه المنطقة المعرضة للهزات الارضية مزارعون وبدو ينتمون الى الاتنيتين المونغولية والتيبيتية وتختزن احتياطات كبيرة من الفحم والرصاص والنحاس.
ولقياس قوة زلزال ما، يستخدم المعهد الاميركي "قوة اللحظة". وعلى هذا المقياس المفتوح، فان زلزالا تبلغ قوته ست درجات على الاقل يعتبر قويا.
وفي اب/اغسطس من العام الفائت، ضربت هزة ارضية بقوة 6,2 درجات مدينة غولمود وادت الى انهيار نحو ثلاثين منزلا من دون ان تخلف ضحايا.
وسجل اسوأ زلزال في الصين خلال الاعوام الاخيرة في ايار/مايو 2008 وبلغت قوته ثماني درجات. وقد خلف 87 الف قتيل ومفقود على الاقل في مقاطعة سيشوان غير البعيدة من المنطقة التي ضربها زلزال الاربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى