اقتصاديات

أسواق دبي ومصر وقطر تتقدم وجني أرباح في السعودية

سيطرت عمليات جني الأرباح في السوق السعودية، بعد أن تمكن المؤشر من تجنبها في جلسة الأحد، منضماً إلى السوق الكويتية، وتابعت الأسواق الإماراتية تقدمها، وكذلك أسواق قطر ومصر والبحرين وسلطنة عمان والأردن.
وفي السعودية، تراجع المؤشر تحت ضغط عمليات جني الأرباح، فخسر 11 نقطة تعادل 0.17 في المائة من قيمته، مع تواصل ارتفاع التداولات التي بلغت 4.6 مليارات ريال مقابل 170 مليون سهم.

وكانت أسهم "كيان السعودية" و"الإنماء" و"ينساب" و"بتروكيم" و"الصحراء للبتروكيماويات" و"بترو رابغ" و"سابك" الأكثر نشاطاً، وانقسمت نتائجها عند الإغلاق.

ومن بين 138 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، ارتفعت 55، تتقدمها "ينساب" و"أليانز" و"الصحراء للبتروكيماويات" و"سدافكو" و"الأهلية" و"أسمنت اليمامة،" بينما تراجعت أسهم 63 شركة، على رأسها "الرياض" و"سايكو" و"التأمين العربية" و"اتحاد الخليج" و"أسمنت الجنوبية" والإعادة السعودية."

وفي أبرز أخبار السوق، وقعت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) اتفاقية إطارية لتأجير الألياف الضوئية المعتمة مع شركة ضوئيات للاتصالات المملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء، وذلك لتشغيل واستخدام شبكة الألياف الضوئية التابعة لشركة ضوئيات من قبل شركة زين في عمليات ربط مواقعها في مختلف مناطق المملكة.

من جانبها، أعلنت شركة "الخزف السعودية" النتائج المالية الأولية للربع الأول من 2010، فبلغ صافي الربح 58 مليون ريال مقابل 41 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 41 في المائة، ومقابل 51 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 14 في المائة، بسبب نمو في نشاطات الشركة البيعية والإنتاجية.

وفي الكويت، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع طفيف لم يتجاوز 2.6 نقطة مع نهاية التداولات، ليصل إلى مستوى 7549 نقطة، خاسراً ما يعادل 0.03 في المائة، بينما ارتفع المؤشر الوزني، الأكثر تعبيراً عن وضع السوق، بواقع 1.5 نقطة، ليغلق عند 448 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول 360 مليون سهم بقيمة 90 مليون دينار كويتي عبر 8318 صفقة نقدية، كان لأسهم "بيان" و"وأجيلتي" و"أهلي متحد" و"صفاة طاقة" و"ميادين."

وعلى مستوى المكاسب السعرية، حققت أسهم "إسكان" و"قرين" و"أدنك" و"مواشي" و"المعدات" أكبر الأرباح، بينما تعرضت أسهم "استراتيجيا" و"عربي" و"تمدين" و"ورقية" و"ميادين" لأكبر الخسائر.
 
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "مواشي" عن تأجيل الدعوى المقامة من قبلها ضد مكتب عقاري في الإمارات في إمارة رأس الخيمة إلى جلسة تعقد في 23 مايو/أيار المقبل.

وفي الإمارات، تابعت سوق دبي ارتفاعها، فأغلقت عند مستوى 1834 نقطة، بزيادة تسع نقاط تعادل 0.5 في المائة من قيمة مؤشرها، مستفيدة من استمرار مكاسب "إعمار" و"سوق دبي المالي" و"دريك أند سكل."

وقفزت التداولات خلال الجلسة إلى أكثر من مليار درهم مقابل 377 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 7300 صفقة، برز فيها نشاط أسهم "أرابتك" و"إعمار" و"سوق دبي المالي" و"العربية للطيران."

وحصدت أسهم "إعمار" و"السلام البحرين" و"أمان" أكبر المكاسب على التوالي، بينما تعرضت أسهم "دبي الوطنية للتأمين" و"الخليجية للاستثمارات" و"المدينة" لأكبر الخسائر.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 17 نقطة تعادل 0.62 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2865 نقطة، وسجلت التداولات 149 مليون درهم مقابل 72 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 1600 صفقة، كان لأسهم "الدار" و"دانة" و"اتصالات" و"صروح" النصيب الأكبر منها.

وبشكل عام، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.54 في المائة، ليغلق على مستوى 2855 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 2.26 مليار درهم، لتصل إلى 417 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 133 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 26 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات، ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 3.03 في المائة.

وارتفعت السوق القطرية كذلك، وإن بوتيرة أبطأ، فاقتصرت مكاسبها على 15 نقطة تعادل 0.20 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أنهى تداولاته عند 7738 نقطة.

وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة "قطر للحديد والصلب" (قطر ستيل) التابعة لشركة صناعات قطر عن دخولها كشريك استراتيجي بنسبه 20 في المائة مع شركة حديد الجنوب في المملكة العربية السعودية التي تقوم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع لإنشاء مصنع صهر لإنتاج مليون طن من بلاطات الصلب وخمسمائة ألف طن من حديد التسليح في مدينة جازان الاقتصادية.

وارتفع مؤشر البحرين 31 نقطة، منهياً تداولاته عند مستوى 1568 نقطة، بزيادة 2.02 في المائة من قيمته، في حين ارتفعت سوق مسقط 45 نقطة، لتغلق عند 6933 نقطة، بزيادة 0.65 في المائة.
 

وكذلك ارتفعت السوق الأردنية، لتغلق عند 2646 نقطة، بزيادة 0.35 في المائة، بينما تراجعت السوق الفلسطينية 0.32 في المائة، منهية جلستها عند 506 نقاط.

وارتفع مؤشر EGX 30 في السوق المصرية بنسبة 0.98 في المائة، ليغلق عند 7521 نقطة تقريباً، وسجلت أسهم "أوراسكوم تليكوم" و"أوراسكوم للإنشاء" و"البنك التجاري الدولي" و"هيرمس" و"طلعت مصطفى" و"بايونيرز" أكبر المكاسب على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى