اقتصاديات

المعرض السوري الدولي السابع للنفط والغاز يختتم فعالياته

اختتم المعرض السوري الدولي السابع للنفط والغاز SYROIL 2010 فعالياته التي استمرت أربعة أيام على أرض مدينة المعارض بدمشق وشارك فيها 267 شركة سورية وإقليمية وأجنبية مثلت 41 بلداً حول العالم.
وحظي المعرض في هذه الدورة باهتمام متصاعد، وزاره عدد من ممثلي وزارات النفط والطاقة العربية والعالمية، وعدد من السفراء العرب والأجانب في دمشق، ومختصين في مجال الطاقة والنفط من شتى أنحاء العالم إضافة إلى زوار ومهتمين.

وأقيم على هامش المعرض المعرض نحو خمسين ورشة عمل ومحاضرة تعريفية ألقاها كبار المختصين من السوريين والأجانب في قطاعات النفط والغاز المختلفة، وتناولت طيفا واسعا من مجالات الاستكشاف والتنقيب والإنتاج وتقديم الخدمات النفطية والدراسات والاستشارات.
كريم الطباع مدير المتضامنة للمعارض المنظِّمة لمعرض سير أويل أعرب عن ارتياحه لنتائج الدورة الحالية للمعرض، وتحدث عن "زيادة عدد الشركات العارضة وزيادة مساحة العرض الفعلية بنسبة عشرين بالمئة، وكذلك زيادة عدد ورشات العمل واللقاءات المفتوحة التي أقيمت على هامش المعرض".

وقال الطباع "شهدت الدورة الحالية للمعرض مشاركات محلية وعربية وعاليمة واسعة، منها مشاركة الشركات المصرية بجناح خاص بها، ومشاركة وزارة النفط وشركات النفط السودانية، والمشاركة الفرنسية، وغيرها، ذلك إضافة إلى زيارة وفود رسمية منها ضيوف منظمة الأوابك ومنظمة الأبريكورب، ووفد وزارة النفط الإماراتية، ووفود من جامعات وجهات أكاديمية متختصة بقطاع النفط".

وبحسب الطباع فقد جرى تنسيق عالي المستوى مع وزارة النفط السورية حيث تمت خلال المعرض "استضافة خبراء وإداريين وموظيفين من شركات النفط الحكومية السورية"، معتبرا أن "إقامة هذا الحدث الاقتصادي المهم من شأنه أن يدعم خطط الحكومة السورية الطموحة في مجال تطوير صناعة النفط والغاز في البلاد".

وكان وزير النفط المهندس علاو صرح لدى افتتاحه للمعرض بأن معرض سيرأويل بات يشكل تظاهرة اقتصادية وعلمية بارزة في الاقتصاد السوري، وأشاد بتزايد عدد الشركات المهتمة بمجال استكشاف واستثمار النفط والغاز في سورية، ودعا تلك الشركات إلى استكشاف ما تقدمه سورية من فرص واعدة في مجال النفط والغاز.

ووصف الوزير علاو المعرض بأنه حشد اقتصادي كبير يدل على اهتمام الشركات العالمية في هذا المجال الحيوي المهم، معربا عن حرص وزارة النفط على دعوة كل الشركات وتقديم كل التسهيلات لها للمساهمة مع الحكومة السورية في تطوير صناعة النفط والغاز في البلاد.

كما كان الوزير علاو كشف خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش المعرض عن طرح ثمانية مناطق جديدة أمام الشركات العالمية للاستكشاف في سورية تشكل 40% من مساحة البر السوري، وأنه سيتم خلال العام الحالي الإعلان عن طرح مناطق للاستكشاف في البحر الأبيض المتوسط.

يشار إلى أن معرض سيرأويل أقيم هذا العام برعاية من شركات: شل لتنمية النفط في سورية، توتال سورية، إنا نافتا، بتروكندا، شلمبرجير، كنامة للتجارة والتعهدات، SINOPEC سورية، شركة كوكب السورية الصينية للنفط، CNPC انترناشيونال، خلود سرّي حلبي للتجارة والنقل السريع DHL، و يوروب كار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى