اقتصاديات

الإسكندرية: افتتاح متحف لمجوهرات ملوك وأمراء مصر

افتتح في مصر، السبت، متحف للمجوهرات الملكية في مدينة الإسكندرية، يحتوي على مئات القطع الندارة من حلي ومجوهرات ملوك وأمراء مصر من أسرة محمد علي.

ومبنى المتحف هو قصر الأميرة فاطمة الذي بني عام 1923، الذي بني على طراز المباني الأوروبية من الناحية المعمارية، بتصميم وتنفيذ مهندسين وفنانين إيطاليين وفرنسيين وبلجيكيين، وجرى ترميمه على مدى ثلاث سنوات.
 
وقال موقع التلفزيون المصري الإلكتروني إن عملية تطوير المتحف، الذي افتتحته سوزان مبارك قرينة الرئيس المصري، تكلفت نحو تقدر بنحو 50 مليون جنيه (نحو 9 ملايين دولار) بهدف زيادة قدرته على استيعاب المزيد من المعروضات الثمينة.

وأشار بيان لوزارة الثقافة المصرية إلى أن المتحف سيكون "الأغلى والأثمن (في مصر) لما فيه من نفائس المجوهرات والحلي التي ازدانت بها أميرات الأسرة المصرية (في عهد محمد علي 1805-1952) والتحف التي امتلأت بها قصورهم."

وأنهت ثورة يوليو تموز 1952 حكم أسرة محمد علي ثم أعلنت قيام الجمهورية عام 1953. وتم التحفظ على مجوهرات أسرة محمد علي بخزائن البنك المركزي المصري منذ عام 1952.
 
ويتضمن المتحف أثمن وأرقى قطع الحُلي والمجوهرات التي ترجع لملوك وأمراء مصر من أسرة محمد علي فضلاً عن الأواني والأدوات والعُملات الأثرية، ويعود تاريخ محتويات المتحف إلى عام 1805 عندما تولى محمد علي باشا عرش مصر، والذي أسس الأسرة العلوية الذي استمر حُكمها 147 عاماً.

ويضم المتحف مجموعة من مجوهرات الملك فؤاد والملك فاروق وزوجاته والأمراء والأميرات من العائلة المالكة، يبلغ عددها نحو 11500 قطعة أثرية وفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى