المنوعات

الأفلام بالأبعاد الثلاثة ترهق العين والدماغ

لا تناسب الأفلام بالأبعاد الثلاثة جميع المشاهدين، فالبعض قد يعاني من الإزعاج أثناء مشاهدة هذه الأفلام التي قد تخدع الدماغ بتقليد عوارض الشعور بالدوار.
وذكر موقع "هيلث داي نيوز" أن 5% من الأشخاص يعانون من تنسيق سيء بين العينين ما قد يمنعهم من مشاهدة الافلام بالأبعاد الثلاثة.

وقال المتحدث باسم الأكاديمية الأميركية لطب العيون الطبيب جايمس سالز "في الأفلام بالأبعاد الثلاثة، يتعين أن تعمل عيناك معاً كفريق بشكل ممتاز، يجب أن تكون الصور واضحة بشكل متساوٍ في كلتيّ عينيك، عندها ستحصل على اندماج بين الصورتين".

وقال الباحث في مجال طب العيون جيفري أنشيل إن 30% من مشاهدي الأفلام يملكون تنسيقاً كافياً بين العينين لمشاهدة هذه الافلام ولكن بصعوبة، فقد يصابون بالصداع والإرهاق في العينين.

وأشار سالز إلى أن المشكلة تكمن لدى الأشخاص الذين لديهم ما يكفي من التنسيق بين العينين ولكن آلية الاندماج ضعيفة عندهم، وقال "يتعين على عينيك أن تعملا معاً بشكل أكبر، يرسل الدماغ تحفيزات أكثر لإبقاء العينين بخط مستقيم، ان كنت تريد من عينيك أن تدمج الأبعاد الثلاثة طوال الوقت، ستشعر بالمزيد من الإجهاد وبالدوار".

واشار الطبيب روبرت ويبرود إلى أن الدماغ قد يرتبك نتيجة المعلومات المتضاربة التي يتلقاها من أعضاء مختلفة في الجسم منها العينان ومستقبلات الضغط عند الأطراف والأذن الداخلية.

وقد يؤدي التضارب في المعلومات بين الأعضاء المختلفة في الجسم إلى إصابة الاشخاص الحساسين بالدوار والصداع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى