المنوعات

كويتي يفوز بلقب شاعر المليون ومنتقدة الفتاوى الشريرة تحل ثالثة

فشلت الشاعرة السعودية حصة هلال التي تسلطت عليها الاضواء بعد انتقادها الفتاوى المتطرفة في بلادها والعالم الاسلامي، في احراز لقب شاعر المليون
وحلت ثالثة في
المسابقة التلفزيونية الواسعة الانتشار التي احرز لقبها هذه السنة الكويتي ناصر العجمي.
وبالرغم من فوزها باعلى مجموع من نقاط لجنة الحكام التي يشكل تصويتها 60% من اجمالي النتيجة، الا انها فشلت في جمع العدد الاكبر من اصوات الجمهور الذي يشكل تصويته 40% من النتيجة.
وفاز ب"بيرق الشعر" وبالجائزة الاولى التي قدرها خمسة ملايين درهم (1,36 مليون دولار) الشاعر الكويتي ناصر بن ثويني العجمي فيما فازت حصة هلال المعروفة "بريمية" بالمركز الثالث وبثلاثة ملايين درهم (حوالى 800 الف دولار).
وحل ثانيا الشاعر الكويتي فلاح المورقي وفاز باربعة ملايين درهم (حوالى 1,1 مليون دولار)، ورابعا الشاعر الكويتي سلطان الاسيمر (544 الف دولار) وخامسا الشاعر السعودي جزاء البقمي (272 الف دولار).
وريمية الاربعينية المتزوجة والام لعدة اولاد، اعتبرت بغاية الشجاعة عندما وقفت اكثر من مرة على منبر البرنامج الذي تبثه قناة ابوظبي ويحظى ب18 مليون مشاهد، وانتقدت التطرف والفتاوى المتشددة.
وقالت هذه المراة المنقبة تماما في قصيدة القتها في مرحلة سابقة من البرنامج تحت عنوان "فوضى الفتاوى" ان الشر يلتهب في عيون الفتاوى، وان مطلقي هذه الفتاوى مثل مسخ يحمل حزاما، في اشارة ضمنية الى الحزام الناسف.
وقالت الشاعرة في قصيدتها "شفت شر يتوايق من عيون الفتاوي في زمان حلاله ملقحينه حرام، عن وجوه الحقايق لا رفعت الغطاوي بان مسخ تخفى تحت ستر اللثام، وحشي الفكر ساخط بربري عماوي، لابس الموت لبس وشد فوقه حزام".
واضافت في قصيدتها النبطية "في حزوم السياسة يرعب الناس عاوي، ويفترس كل نفس طامحة للسلام، لاذ صوت الحقيقة وانزوى الحق ثاوي، يوم عند المصالح ذل حر الكلام".
وفي الحلقة الاخيرة ليل الاربعاء، قاربت الشاعرة السعودية الموضوع نفسه بشكل مختلف وركزت على حرية الفكر.
وقالت "ريمية" لوكالة فرانس برس بعد انتهاء الحلقة النهائية "كنت اتوقع عدم حصولي على البيرق".
وعما اذا كانت حملتها على الفتاوى تسببت بخسارتها التصويت الشعبي، قالت حصة "لا اعتقد ذلك" وشددت على انها لم تغير من موقفها و"لم يتأثر ما اؤمن به من قناعات ومبادئ".
واضافت "انا ضد الفساد ولكني مع الحرية النبيلة التي تهدف الى الرقي بالمجتمع وتعزيز احترام الفرد لذاته والتركيز على القيم الروحية، ومع ان يمتلك الشخص التقوى والشعور بالمسؤولية ما يجعله يلتزم بحدود الحرية الايجابية".
وحول استمراها في مضمار الشعر، قالت "وجدت التشجيع من اهلي وعشيرتي ولا يمكن ان اتوقف. انا اهاجم فكرا او توجها محددا، دون المساس باشخاص".
وشهدت الحلقة الاخيرة تقديم اوبريت وطنية كتبها الشاعر الاماراتي جمعة الغويص والشاعر الكويتي عضو لجنة التحكيم حمد السعيد، والشاعر القطري حامل البيرق في النسخة الاولى من البرنامج عام 2007 الشاعر محمد بن فطيس المري.
وادى الاوبريت الفنانون حسين الجسمي ومنصور زايد واسماء المنور وعيضة المنهالي.
ويعد "شاعر المليون" اكبر مسابقة شعرية في العالم من حيث قيمة الجوائز، اذ يصل اجمالي جوائزها الى 15 مليون درهم (حوالى اربعة ملايين دولار)، فيما يقدر عدد مشاهدي البرنامج في كل حلقة ب18 مليون مشاهد غالبيتهم العظمى في منطقة الخليج.
وتنظم البرنامج هيئة ابوظبي للثقافة والتراث بهدف اعادة احياء تراث الشعر النبطي (العامي) في منطقة الخليج.
وسبق ان شاركت عدة نساء في البرنامج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى