المنوعات

إنطلاق أول قناة تليفزيونية تركية باللغة العربية

تطلق الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون التركية ( تى.ر. تى ) قناة فضائية ناطقة باللغة العربية. وتشارك المطربة المصرية آمال ماهر فى حفل افتتاح القناة الجديدة بتقديم عدد من الأغانى العربية ..

ومن المقرر أن يطلق رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إرسال القناة فى حفل كبير يقام فى اسطنبول بحضور نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشئون الإعلام بولنت ارنج وعدد كبير من الوزراء والسفراء المعتمدين لدى انقرة فى مقدمتهم السفراء العرب ..

ويأتى إطلاق القناة فى وقت تشهد فيه العلاقات التركية العربية تقدما ملحوظا، وقال المنسق العام للقناة سفر توران السبت إن القرار جاء متأخرا، مشيرا إلى أن تركيا تشترك مع الدول العربية فى التاريخ والثقافة وحتى المستقبل ..

وتملك مؤسسة "تى.ر تى" التركية علاقات تاريخية عميقة مع مجموعة من المؤسسات والمحطات العربية الرسمية , وستقدم القناة برنامج "صباح الخير" من 3 دول عربية لبنان , مصر وفلسطين ..

ويأتى البث باللغة العربية ضمن ثانى حملة إعلامية تركية فى مجال البث بلغات غير تركية بعد بث "قناة 6" باللغة الكردية ضمن القنوات التابعة ل` " تى.ر.تى " بهدف التقريب بين العرب والأتراك وتعريف العرب بتركيا بالشكل الصحيح من خلال استخدام اللغة العربية وليس لغة ثالثة أو وسيطة مثل الانجليزية أو الفرنسية ..

وستقدم القناة الجديدة نشرات إخبارية وبرامج سياسية منها برنامج يقدم من إحدى العواصم العربية ويتناول قضايا المنطقة والقضايا الدولية وآخر من اسطنبول يناقش الأحداث السياسية فى تركيا والعلاقات التركية مع العالم وخاصة العالم العربى ..

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى