سياسية

انقرة تندد بتصريحات منسوبة الى ليبرمان حول اردوغان

نددت انقرة الثلاثاء بتصريحات منسوبة الى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان شبه فيها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالزعيمين الليبي معمر القذافي والفنزويلي
هوغو
تشافيز.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية التركية "ندين بشدة ونرفض التصريحات المؤسفة التي لا اساس لها وتتخطى الحدود التي ادلى بها افيغدور ليبرمان ونشرتها الصحافة الاسرائيلية حول رئيس وزرائنا".
واضاف البيان ان "التصريح المشار اليه يظهر ان ليبرمان يواصل انتهاك قواعد الدبلوماسية التي تحكم العلاقات الدولية" مضيفا "ندعو اسرائيل الى التخلي في اسرع وقت عن هذه المقاربة غير المفهومة وغير المقبولة وان تعمل بحسن نية".
وحسب الصحف التركية فان ليبرمان رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" القومي المتشدد قال مساء الاثنين لموقع الكتروني انه يعتقد ان اردوغان "يتحول رويدا رويدا الى قذافي او تشافيز". واضاف "هذا خياره. المشكلة ليست تركيا المشكلة هي اردوغان".
وكان العلاقات التركية الاسرائيلية شهدت توترا دبلوماسيا في كانون الثاني/يناير عندما احتج نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون على عرض مسلسل تلفزيوني تركي اعتبرته اسرائيل معاديا للسامية وقد تصرف بشكل اعتبر مهينا بحق سفير تركيا لدى اسرائيل. واحتجت تركيا على تصرف ايالون واستدعت سفيرها من اسرائيل. ولكن التوتر خف بين البلدين بعد اعتذار رسمي من قبل اسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى