جرائم وحوادث

اعدام مهرب مخدرات ياباني في الصين

نقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن المحكمة العليا ان مواطنا يابانيا يدعى ميتسونوبو اكانو اعدم الثلاثاء في شمال شرق الصين
بعدما كان ادين بتهمة تهريب
المخدرات.
وهي اول عملية اعدام لمواطن ياباني في الصين منذ اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1972. وحسب وسائل الاعلام اليابانية فانه كان من المفترض ان يتم اعدام ميتسونوبو اكانو (65 عاما) الاثنين في اقليم لياونينغ ولكن تنفيذه تأخر ليوم واحد وتمكنت عائلته من اللقاء به.
واعتبر رئيس الحكومة اليابانية هذا الحكم بانه "مؤسف وقاس" ولكنه اكد ان بلاده لا يمكن ان تتدخل في الشؤون القضائية لبلد اخر. وقد ابلغت بكين طوكيو بان ثلاثة مهربين اخرين سيواجهون المصير نفسه اعتبارا من الخميس وهم تيرو تاكيدا (67 عاما) وهيرونوري اوكاي (48 عاما) وكاتسو موري (67 عاما).
وبحسب منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الانسان فان الصين هي الدولة التي تسجل اعلى معدل تنفيذ احكام اعدام في العالم. وفي تقرير نشرته الاسبوع الماضي قالت منظمة العفو الدولية ان ليس بوسعها اعطاء ارقام بسبب عدم شفافية النظام الصيني لكنها قد تبلغ الالاف سنويا. لكن اعدام رعايا دول متطورة امر نادر في الصين.
وفي نهاية كانون الاول/ديسمبر اعدام بريطاني يدعى اكمل الشيخ (53 عاما) ادين بتهريب المخدرات، وكان اول اوروبي يتم اعدامه في الصين منذ 58 عاما بحسب ريبريف المنظمة غير الحكومية للمساعدة القضائية التي تتخذ من لندن مقرا لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى