أخبار البلد

رئيس مجلس الشيوخ البلجيكي يبحث مع الشرع والأبرش والمعلم العلاقات الثنائية وعملية السلام المتوقفة وآخر مستجدات المنطقة

تناول لقاء السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية اليوم مع أرمان دوديكر رئيس مجلس الشيوخ البلجيكي العلاقات الثنائية بين سورية وبلجيكا وسبل تطويرها في كافة المجالات والعلاقات السورية الأوروبية وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.
وأعرب دوديكر عن تقدير بلاده للسياسة التي تنتهجها سورية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

حضر اللقاء الدكتور عبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية والدكتور توفيق سلوم المستشار السياسي لنائب رئيس الجمهورية والسفير البلجيكي بدمشق و الوفد المرافق لدوديكر.

كما بحث الدكتور محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب مع دوديكر العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها ولاسيما في المجال البرلماني إضافة إلى تطورات الأحداث الجارية في المنطقة. 20100405وشدد دوديكر على أهمية دور سورية المحوري في تحقيق السلام والاستقرار موضحا أهمية المباحثات السورية البلجيكية من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وبلورة موقف واضح تجاه الأوضاع في المنطقة.

من جانبه أشار الدكتور الأبرش إلى أهمية الدور الأوروبي لجهة تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة مبينا أن استمرار إسرائيل في احتلال الأراضي العربية وسياساتها العدوانية يهدد أمن واستقرار المنطقة ويمنع تحقيق التنمية والازدهار فيها.

وأكد الأبرش حرص سورية على تحقيق السلام العادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية القاضية بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 واستعادة الحقوق المشروعة.

حضر المباحثات الدكتور رضوان حبيب نائب رئيس مجلس الشعب وعدد من أعضاء المجلس والوفد المرافق لرئيس مجلس الشيوخ البلجيكي.

كما بحث وليد المعلم وزير الخارجية صباح اليوم مع رئيس مجلس الشيوخ البلجيكي العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تطويرها في كافة المجالات كما تم بحث مجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً عملية السلام المتوقفة

وأشار الوزير المعلم إلى أن إسرائيل هي التي تعيق السلام باستمرارها بسياسة الاستيطان وتهويدها للقدس وفرضها الحصار الجائر على قطاع غزة وانتهاكها المستمر لقواعد القانون الدولي مؤكداً أهمية قيام الاتحاد الأوروبي بلعب دور فاعل في عملية السلام من خلال الضغط على إسرائيل للاستجابة لمتطلبات هذا السلام.

من جهته أشاد دوديكر بالدور المحوري لسورية في الشرق الأوسط وضرورة تعزيز التعاون الأوروبي معها مؤكداً الحرص على قيام الاتحاد الأوروبي بدور أكثر فاعلية للمساهمة في إحلال السلام في الشرق الأوسط.

حضر اللقاء عبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية ومديرا إدارتي المكتب الخاص وأوروبا في وزارة الخارجية والوفد المرافق للمسؤول البلجيكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى