جرائم وحوادث

مقتل جندي من قوات الامم المتحدة في خضم معارك شمال غرب الكونغو الديموقراطية

قتل جندي غاني في قوة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية الاحد بعد اصابته بشظية
عندما كان في طريقه بسيارة الى مطار مبانداكا (شمال غرب)
حيث تدور معارك بين متمردين والقوات الحكومية، كما افادت مصادر في الامم المتحدة.
وقال المتحدث باسم قوة الامم المتحدة مادنودجي مونوباي لوكالة فرانس برس "نؤكد ان مطار مبانداكا تعرض لهجوم من مسلحين اتوا على متن سفينة. وقد قتل جندي في قوة الامم المتحدة فيما كان يتوجه (في سيارة) الى المطار". واوضح "جندي الامم المتحدة قتل حين كان متوجها الى المطار. وليس اثناء المعارك، لقد كان في سيارة تعرضت لشظية".
وقال غي انينغي وزير الامن الاقليمي السابق ومستشار حاكم المنطقة ان المتمردين هم من اتنية "اينيلي وقد حاولوا السيطرة على المطار غير انه تم صدهم من قبل الجنود الكونغوليين".
وبحسب المصدر ذاته فان المتمردين وعددهم دون المئة "ومسلحون باسلحة خفيفة وسواطير، هزموا وتشتتوا (..) بعضهم قتل وتم اسر ثلاثة منهم"، ولم يحدد عدد القتلى بينهم.
وكانت المواجهات بدأت صباح اليوم بعد رصد قوات الامن للسفينة التي كانت تقل المتمردين. وساد الغموض قبيل مساء الاحد مبانداكا حيث "جرت معارك في محيط المطار" بحسب المتحدث باسم قوة الامم المتحدة.
واكد جان-فوستن موكوما النائب المحلي لوكالة فرانس برس ان مهاجمين "حاولوا مهاجمو مخزن سلاح تابع للجيش غير ان الجيش (الكونغولي) صدهم".
واضاف المصدر ذاته عند الساعة 16,00 تغ "لا تزال هناك طلقات في المدينة خصوصا في جهة المطار. حركة السير تكاد تكون متوقفة، لقد تحصنت مع اسرتي في المنزل".
وبحسب احد سكان المدينة جرى الاتصال به عند الساعة 16,30 تغ فان "اطلاق نار متقطع لا يزال متواصلا" في "العديد من احياء المدينة (..) وهناك حالات نهب قام بها عسكريون".
وتقع مبانداكا على ضفة نهر الكونغو وهي كبرى مدن اقليم الاكواتور في شمال غرب الكونغو الديمقراطية. وبين نهاية تشرين الاول/اكتوبر ومنتصف كانون الاول/ديسمبر 2009 هاجم نحو مئة من اتنية انيلي (التي يطلق عليها ايضا لوبالا) بقيادة "مشعوذ" اتنية مونزايا وعناصر شرطة، على خلفية ادارة بركة طبيعية غنية بالسمك في قرية دونغو.
وبحسب ارقام حكومة الكونغولية فان اعمال العنف تلك التي امتدت الى العديد من القرى، خلفت 270 قتيلا على الاقل وادت الى نزوح 187 الف شخص بينهم 109 آلاف لجأوا الى الكونغو و18 الفا الى جمهورية افريقيا الوسطى، المجاورتين.
واستعاد الجيش الكونغولي مدعوما لوجستيا من قوة الامم المتحدة، السيطرة على دونغو والعديد من القرى في المنطقة منتصف كانون الاول/ديسمبر، غير ان اشتباكات سجلت مع متمردين بداية 2010 في هذه المنطقة المعزولة التي تغطي قسم منها الغابات الاستوائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى