المنوعات

غاني يتخرج من الجامعة و هو في الـ99 من عمره!!

تخرج مدرس سابق في الـ99 من العمر للتو من إحدى الجامعات في جمهورية غانا الإفريقية التي تعاني من هجرة الأدمغة.
وأفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية ان المحارب المخضرم من الحرب العالمية الثانية كوفي بواكي يادوم تسجل في كلية إدارة الأعمال في جامعة بريبيستريان عندما كان في الـ96 من العمر، وها قد تخرج الآن.

وقال بادوم للـ"سي إن إن" انه "ليس للتعليم حدود، فطالما ان الدماغ يعمل بشكل جيد يمكن للعينين أن ترى جيداً وللأذن أن تسمع جيداً، وإذا ذهبت إلى المدرسة فيمكن التعلم".

من جهته قال الطالب في السنة الجامعية الرابعة برايت كورانغ "طوال فترة تعليمي استخدم مال دافعي الضرائب لدعمي، ولذا بعد تخرجي لا بد أن أساعد دافعي الضرائب وأرى الكثير من الفرص الموجودة في غانا".

لكن بعض زملاء كورانغ يتطلع إلى الخارج ، فجوشوا أودام يخطط لإكمال دراسته في بريطانيا.

وقالت الدكتورة مارياما أومبيلا رئيسة مركز دراسات الهجرة في جامعة غانا ان هجرة العمال المهرة تؤثر بشكل خطير على البلاد.

وقالت أومبيلا للشبكة انه في بداية الـ2000 لم يكن في العديد من المقاطعات طبيب وبعض أقسام المستشفيات كانت تفتقر للمرضى حتى.

ولفتت إلى انه في أواخر التسعينيات وبداية الـ2000 ارتفع معدل وفيات الأطفال وهذا مرتبط بارتفاع نسبة هجرة المتخصصين في المجال الصحي.

من جهته قال بينجامين ديبرا الذي عاد إلى بلاده للعمل في أحد المصارف بعد العمل في الخارج ان هذه الخطوة كانت تضحية لأنها تعني خسارة الكثير من المال إذ ان الأجور منخفضة كثيراً في غانا عما هي في الخارج وأضاف "ثمة تضحية أيضاً في معدلات اليقين.. لأن الغموض يشوب كل شيء".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى