اقتصاديات

بريطانيا: أسعار الوقود تقترب من رقمها القياسي بسبب الضريبة

اقتربت أسعار البنزين والديزل في بريطانيا من أرقامها القياسية المسجَّلة في المملكة بسبب ارتفاع نسبة ضريبة الوقود بمعدّل بنس واحد لكل لتر ابتداء من منتصف ليل الخميس.
وتوقعت الهيئة المعنية بشؤون
السيارات في بريطانيا (AA) أن يتخطى سعر اللتر الواحد من البنزين حاجز الـ 120 بنسا خلال الأيام القليلة المقبلة.
هذا وقد جاءت الزيادة الجديدة في ضريبة الوقود في بريطانيا لتُضاف إلى سعر الجملة لهذه المادة الأساسية، والذي ارتفع بشكل حاد لأسباب عدة من بينها انخفاض سعر صرف الجنيه الإسترليني.
يُشار إلى أن الزيادة الأخيرة في ضريبة الوقود ليست إلا المرحلة الأولى من ثلاث مراحل للزيادة التي أُعلن عنها مؤخرا في ميزانية الحكومة.
وكان من المُفترض أن تزداد ضريبة الوقود بنسبة ثلاثة بنسات للتر الواحد في الأول من الشهر الجاري. لكن وزير الخزانة البريطاني، أليستر دارلنج، قرر تمرير الزيادة على مراحل بدل فرضها دفعة واحدة، إذ ستزداد الضريبة بمعدل بنس واحد للتر مرة ثانية في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وثالثة بنفس النسبة في شهر يناير/كانون الثاني من العام القادم.
يُذكر أن معدل سعر اللتر الواحد من البنزين الخالي من الرصاص يبلغ حاليا 117.93 بنسا، بينما يبلغ سعر لتر الديزل 118.51 بنسا، أي بزيادة قدرها 30 بنسا عن الأسعار التي كانت سائدة قبل حوالي عام مضى.
وقد تزامن ارتفاع الضريبة على الوقود مع ارتفاع مماثل كان قد أُعلن عنه العام الماضي على ضريبة ملكية السيارات، ودخلت حيز التنفيذ فقط بداية الشهر الجاري.
ويقول المعنيون إن التغييرات الضريبية الجديدة ترمي إلى التشجيع على شراء سيارات صديقة للبيئة، إذ جرى في المقابل إلغاء الضرائب على السيارات التي تتسبب بانبعاثات غازات أقل، مثل موديلات "فورد فيستا" و"تويوتا أوريس"، وذلك خلال السنة الأولى التي تلي تسجيل السيارة الجديدة.
إلا أن ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا تزامن أيضا مع زيادة ملحوظة في أسعار النفط في الأسواق العالمية، إذ تجاوزت أسعار النفط حاجز الـ 82 دولارا للبرميل الواحد يوم الأربعاء الماضي، متجة نحو تحقيق مكاسبها الفصلية الخامسة على التوالي في الربع الأول من العام الجاري.
وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف في العقود الآجلة للشهر الجاري في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) نحو 4 في المئة حتى الآن خلال هذا العام، ليجري التداول عند سعر 82.44 دولار للبرميل صباح يوم الأربعاء.
أمَّا سعر مزيج خام برنت تسليم مايو/أيار المقبل في لندن، فقد ارتفع ثلاثة سنتات ليصل إلى 81.31 دولار للبرميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى