أخبار البلد

مشاريع تنموية في اللاذقية بقيمة مليارين و400 مليون ليرة

بمناسبة الذكرى الـ47 لثورة الثامن من آذار وضع المهندس محمد ناجى عطري رئيس مجلس الوزراء أمس الأول الخميس حجر الأساس وافتتح ثلاثة مشاريع تنموية في محافظة اللاذقية بقيمة تقارب المليارين و400 مليون ليرة.
ويتضمن المشروع الأول الذي وضع المهندس عطري حجر الأساس له استبدال خط الجر الثاني القديم للمياه الذى يصل بين بحيرة السن وخزان القلعة في مدينة اللاذقية بخط من الفونت المرن بطول 40 كم وقطر 1000 مم وتنفيذ تجهيزات ميكانيكية وكهربائية في محطة الرفع الموجودة في اللاذقية بكلفة إجمالية للمشروع تبلغ مليارا و400 مليون ليرة . 20100325-180921.jpg

ويحقق خط الجر استثمارا للمشروع بكامل طاقته أي بزيادة قدرها 36 الف متر مكعب في اليوم لتصل الى 93 الف متر مكعب وتلبية الاحتياجات المتزايدة من مياه الشرب وتأمين الناحية الصحية للمواطنين باستخدام أنابيب الفونت المرن .

ويتضمن المشروع الثاني افتتاح استكمال خط الجر الرابع للمياه من جبلة الى اللاذقية بطول إجمالى قدره 26 كم من الفونت المرن وبقطر 1000 مم وتبلغ كلفته الاجمالية نحو 600 مليون ليرة ويهدف الى تلبية احتياجات السكان من مياه الشرب فى مدينة اللاذقية بطاقة اجمالية للخط بحدود 55 الف متر مكعب في اليوم تستفيد منها المدينة بحدود 25 ألف متر مكعب في اليوم وتم تنفيذه من قبل الشركة العامة للمشاريع المائية.

ووضع رئيس مجلس الوزراء حجر الأساس لمشروع محطة معالجة الصرف الصحي لقريتي سيانو والحويز الذى يهدف إلى معالجة مخلفات الصرف الصحى لعدد من القرى والبلدات لرفع التلوث عن المياه الجوفية ومجارى الانهار وحماية البيئة والصحة العامة لسكان المنطقة وإمكانية استخدام المياه المعالجة للري.

وتبلغ تكلفة المشروع الذى تنفذه شركة اموت يابي التركية 400 مليون ليرة سورية ويتوضع على مساحة 31000 متر مربع ويخدم تجمعات قرى كفر دبيل سيانو الروسية القلايع درغامو دوير الشوا رويسة الحجل الحويز حيث يستفيد من المشروع في المرحلة الأولى 40000 نسمة وفي المرحلة الثانية التوسع 56000 نسمة وتبلغ الغزارة الوسطية للمرحلة الاولى 5400 متر مكعب فى اليوم وفي المرحلة الثانية 7600متر مكعب في اليوم وتعتمد طريقة المعالجة على التهوية المديدة .20100325-180949.jpg

وفي تصريح صحفي قال المهندس عطري إن لهذه المشاريع بعدا اجتماعيا واقتصاديا وتنمويا لأن قضية تأمين المياه تعتبر عنصرا هاما ورئيسيا لمدينة اللاذقية والتجمعات السكانية الموجودة فيها اضافة إلى أهمية موضوع معالجة التلوث ونتائجه من خلال تنفيذ محطات المعالجة للصرف الصحي .

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن هناك العديد من المشاريع التنموية الهامة التى سيتم تنفيذها في الفترة القادمة فى محافظة اللاذقية في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد .

حضر افتتاح المشاريع وزراء الري والنقل والإسكان والإدارة المحلية وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث ومحافظ اللاذقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى