أخبار البلد

اقتراح لتعديل قانون الإدارة المحلية

أكد الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية أن هناك اقتراحا لتعديل قانون الإدارة المحلية يتم العمل عليه حالياً لافتاً إلى حرص الوزارة الاستفادة من أفضل التجارب المطبقة في دول المنطقة في مجال الإدارة المحلية.
وقال الدكتور الحجة في ملتقى البعث الحواري تحت عنوان تجربة الإدارة المحلية في سورية والذي أقامه فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي مساء أمس إن هناك أفكاراً بإحداث اتحاد بلديات ليكون الموجه الأساسي للبلديات وإحداث منصب الأمين العام في المدن الكبرى لإدارة الشؤون اليومية الخدمية وتحديث الآلية الانتخابية التي تنسجم مع الهيكلية الجديدة وربط التنمية المحلية من خلال التخطيط الإقليمي وتعزيز اللامركزية والتوزع المتكامل للنمو الحضري إضافة إلى حماية البيئة أثناء التنمية الاقتصادية.

وأوضح الحجة أن 60 بالمئة من المخططات التنظيمية أصبحت مخططات رقمية لافتاً إلى وجود تعاون مع المنظمات الدولية كبرنامج "المام" لتحديث الإدارة المحلية.

كما تحدث الحجة عن تجربة الإدارة المحلية في سورية وما تضمنته في التخطيط العمراني والإقليمي والمدن والمناطق مشيرا إلى أن موازنة الإدارة المحلية للعام الحالي بلغت ما نسبته 5ر16 بالمئة من موازنة الدولة.

وأشار الوزير الحجة إلى الدراسات التي أجريت على عدد من مناطق المخالفات في المدن السورية وإلى المدن الصناعية التي يعمل بها أكثر من 80 ألف عامل وتضم 4000 منشأة تعمل وقيد البناء و 6 آلاف منشأة مرخصة وإلى نشاطات الوزارة في تحسين العديد من الأبنية القديمة في بعض المحافظات والتخلص من النفايات الصلبة بالتعاون مع القطاع الخاص.

حضر الملتقى أمين فرع ريف دمشق للحزب الدكتور دعاس عزالدين و زاهد حاج موسى محافظ ريف دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى