المنوعات

12 ألف استرليني في مزاد بريطاني على رسالة سلمية لأدولف هتلر

كان الزعيم النازي أدولف هتلر يرغب بإقامة علاقات ودية حقيقية بين بلاده وبريطانيا في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وفقاً لرسالة خطها الزعيم الألماني عام 1931، وجهها إلى صحفي بريطاني ..

وأشار هتلر في الرسالة الموجهة للصحفي سيفتون ديلمر، التي ستعرض للبيع في مزاد علني اليوم الثلاثاء، إنه يأمل في إقامة علاقات جديدة بين البلدين لتحل محل "مخاوف الحرب غير السارة" التي كانت سائدة بينهما بعد الحرب العالمية الأولى.

"آمل أن يتولد بعد هذه الأزمة استعداد جديد في بريطانيا لتجاوز السنوات الاثنتي عشرة الماضية إلى أخرى ثمينة.. وسأكون سعيداً، نتيجة لذلك، أن يتم تجاوز مخاوف الحرب المأساوية إلى حد السماح بتطبيع العلاقات والوصول بها إلى العلاقة الودية الحقة بين الشعبين البريطاني والألماني التي نتمناها أنا وحركتي"

وأضاف "أعتقد أن الأزمة القائمة بيننا يمكن حلها فقط من خلال التعاون السياسي الوثيق بين هذين البلدين اللذين ينظران إلى إعادة تأسيس توازن أوروبي طبيعي للقوة باعتباره شرطاً مسبقاً للتعامل مع المشاكل العالمية التي تعاني منها بريطانيا حالياً."

من جانبه علق المؤرخ السياسي والعسكري البريطاني، أندرو روبرتس، على الرسالة، التي كتبها هتلر قبل 16 شهراً على توليه زمام السلطة في بلاده عام 1933، بانها كانت نموذجاً تقليدياً لمحاولات هتلر تهدئة الدول الديمقراطية الغربية.

يشار إلى أن الرسالة، التي ظلت في عهدة أسرة ديلمر، ستعرض للبيع في مزاد علني في دار "بونامز" بالعاصمة البريطانية، ويتوقع أن يصل سعرها إلى 12 ألف استرليني.

كان ديلمر الذي ولد في برلين وعاش فيها 15 عاماً قبل عودة أسرته إلى لندن، يعمل مراسلاً لصحيفة "ديلي إكسبريس" في العاصمة الألمانية عندما كتب هتلر الرسالة.

ويعتقد أنه أول صحفي بريطاني أجرى مقابلة مع الزعيم النازي، الذي وصفه آنذاك بأنه رجل عادي له شعر تم تصفيفه بعناية

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى