المنوعات

استئصال قيلة دماغية تزن 1200غرام من رأس طفل عمره 22 يوما في ديرالزور

أجرى فريق طبي في مشفى الأسد بدير الزور استئصال قيلة دماغية عرطل تزن 1200 غرام من رأس طفل يبلغ من العمر22 يوما.
وقال الدكتور حسام الدين الكبيسي أخصائي الجراحة العصبية رئيس الفريق إن الطفل ولد ولادة طبيعية وبرأسه قيلة دماغية تحتوي على كمية كبيرة من السائل الدماغي الشوكي وجزء بسيط من الدماغ في الفص الجداري الخلفي ويصل وزنها إلى 1200 غرام مبينا أن العملية استغرقت ساعة كاملة والطفل بصحة جيدة وسيتم نقله إلى مشفى الأطفال بديرالزور لمتابعة مراحل العلاج.

وأضاف أن الفريق الطبي اضطر إلى تأجيل العملية الجراحية 3 أسابيع لمعالجة الجنين من الالتهابات الصدرية التي كان يعاني منها إضافة إلى الالتهاب في القيلة نفسها موضحا أن سبب وجود التشوه يعود إلى تناول الأم خلال فترة الحمل لبعض الأدوية لمعالجة مرض الشقيقة والتهاب المعدة.

من جانبه قال الدكتور محمود الصياح مدير مشفى الأسد بالمحافظة إن عدد حالات التشوه الولادي العصبي التي تراجع المشفى أسبوعيا يتراوح من حالة إلى حالتين أسبوعيا وهي عبارة عن قيلات دماغية صغيرة يتراوح حجمها من 5 إلى10سم مبينا أن هذه الحالة هي الثانية من نوعها التي تراجع المشفى والقيلة الدماغية فيها بهذا الحجم.

يذكر أن الفريق الطبي في مشفى الأسد قام بإجراء عملية جراحية نادرة في السابع من الشهر الماضي حيث تم استئصال قيلة دماغية تزن 2600 غرام من رأس طفلة عمرها 14يوما.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى