أخبار البلد

الدردري استعرض وكوادن آفاق التعاون المالي والمصرفي بيــن ســـورية وبلجيكا

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري مساء أمس مع جاي كوادن حاكم مصرف بلجيكا الوطني مجالات التعاون بين الجانبين في القضايا المالية والمصرفية.
وأكد الدردري عمق العلاقات السورية البلجيكية وأهمية الارتقاء بها وتوسيع آفاقها لتشمل المجالات التنموية كافة، مشيراً الى الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي شهدتها سورية والتي من شأنها تطوير العلاقات بين الجانبين ولاسيما زيادة التبادل التجاري وتوقيع اتفاقيات تعزز العمل والتعاون المشترك.
من جهته أشار كوادن الى ما شهدته سورية من تطورات اجتماعية واقتصادية وتنموية ومالية، معرباً عن رغبة مصرف بلجيكا الوطني في إقامة أفضل العلاقات مع مصرف سورية المركزي. حضر اللقاء الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي. وقال كوادن إن سورية من الدول الأقل تأثراً بالأزمة الاقتصادية والمالية العالمية التي ألحقت أضراراً بشكل كبير بالاقتصاديات والسياسات المالية لكثير من دول العالم وبشكل خاص دول أمريكا الشمالية وأوروبا. ولفت كوادن خلال الاجتماع الموسع الذي جمع ميالة والمديرين العامين للمصارف العاملة في سورية أمس الى أهمية البرنامج الإصلاحي لمصرف سورية المركزي الهادف الى تحديث السياسة النقدية والقطاع المصرفي بشكل عام. واعتبر حاكم مصرف بلجيكا المركزي أن لقاء اليوم يشكل فرصة لتبادل وجهات النظر مع المديرين العامين للمصارف العاملة في سورية، آملاً بزيادة حجم التبادل التجاري بين سورية وبلجيكا من خلال تطوير العلاقات بين سورية وبلجيكا من جهة وبين سورية والاتحاد الأوروبي من جهة ثانية. بدوره قال الدكتور ميالة إن لقاء كوادن يشكل فرصة لتبادل الخبرة والاستفادة من الخبرة البلجيكية في القطاع المصرفي والمالي والحديث عن آفاق السياسة النقدية في العالم. وأشار الى أن بلجيكا كدولة أوروبية لها دور كبير في صندوق النقد الدولي وفي سياسات الصندوق التي تتأثر بها كل دول العالم. وأجاب كوادن خلال اللقاء عن الاستفسارات التي طرحها بعض المديرين العامين للمصارف العاملة في سورية.
وتأتي زيارة حاكم مصرف بلجيكا المركزي الأولى الى سورية بدعوة من مصرف سورية المركزي بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى