الزاوية الإجتماعية

دراسة علمية تكشف عن بعض الممارسات لتعزيز سعادة الإنسان

عادة ما يعتقد العلماء أن سعادة الناس تحكمها الوراثة ،الحالة الصحية وبعض العوامل الأخرى , لكن الولايات المتحدة صدرت مؤخرا نتيجة دراسات تبين فيها أن الناس قادرون على ( التحكم ) على سعادتهم إلى حد كبير ..

وأعلن الباحثون فى جامعة كاليفورنيا الأمريكية مؤخرا أن الممارسات الخمس التالية لها فائدة واضحة فى تعزيز سعادة الناس بعد تحليلهم وتقديرهم لـ 51 حالة .

الأول:قلب ملىء بالامتنان والشكر.في بعض الدراسات،طلب الباحثون من المتطوعين المشاركين كتابة رسالة إلى الناس الذين ساعدوهم لتعبير عن شكرهم .عندما اعتاد المتطوعون هذه العادة،زاد شعورهم بالسعادة بشكل واضح ويستمر هذا الشعور بالسعادة عدة أسابيع حتى عدة شهور.كمايشعر المتطوعون بسعادة حتى ولو يكتبون الرسائل فقط دون ارسالها كتابة الرسائل فقط ولم يبعثوها.

الثانى:التفاؤل .فى احدى الدراسات،طلب الباحثون من المتطوعين تصوير مستقبل جميل لهم ،مثلا:يعيش مع شريكة حياته بحب ودعم بعضهما لبعض ،أو الحصول على عمل مرضى،من ثم تسجيل مشاعرهم.وبعد التصور المستمر لأسابيع متتالية،أعرب المتطوعون أنهم سعداء اكثر.

الثالث:تسجيل الاشياء الجيدة التي تصادفهم في حياتهم . وجدت الدراسة أن شعور الناس بالسعادة يتحسن بشكل ملحوظ إذا سجلوا ما لا يقل من ثلاثة حظوظ جيدة تحدث لهم فى أسبوع.وأشار الباحثون إلى أنه إذا لاحظ الناس الحظوظ الجيدة دائما،سيشعرون بسعادة أكثر بكل تأكيد.

الرابع: ان تلعب دور كامل في اظهار نقاط القوة التي تتميز بها. طلب الباحثون من المتطوعين تحديد نقاط القوة لهم واظهارها.على سبيل المثال،من يعتقد أن لديه حس النكتة،يمكنه محاولة تنكيت فى الاجتماع لتنشيط الجو، أو جعل صديق حزين سعيدا. تظهر نتائج الدراسات أن هذه العادة تساعد على تعزيز شعور الناس بالبهجة والسرور.

الخامس:الاستمرار في فعل الخير .إن مساعدة الآخرين مساعدة النفس ايضا.أظهرت نتائج الدراسات أن أولئك الذين ينفقون من وقتهم ومالهم في الأعمال الخيرية،أو التفاني في مساعدة الآخرين ،تزداد سعادتهم ايضا

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى