علوم وتقنيات

ماذا سيحدث بشركتي Microsoft وyahoo في عام 2012

Microsoft وyahoo كبرى الشركات العالمية العملاق في مجال البرمجيات واللتان لهما الإسهام الأكبر في تطوير المحتوى الرقمي عبر الانترنت وتطوير البرمجيات ..

حيث عملت Microsoft في وقت سابق على الاستعداد لإطلاق أداتين تجريبيتين جديدتين على برنامج " أوفيس أوت لوك " الخاص بتنظيم وإدارة رسائل بريدهم الإلكتروني ليتكامل مع موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"ماي سبيس" , حيث أطلقت الشركة على مميزاتها الجديدة اسم " أوت لوك سوشيال كونكتور " أو " موصل أوت لوك الاجتماعي "، حيث يتم توفيره على باقة برامج " أوفيس 2010 " التجريبية , كما يمكنه العمل على باقتي " Office 2003 " و" Office 2007 " ..

الاندماج ومستقبل Microsoft وyahoo عام 2012 ..

بعد سعيهما في تعزيز اتفاق التوأمة البرمجية فقد حصلت شركتي " Microsoft " و"yahoo" الأمريكتان على موافقة من الجهات الرقابية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا ، للمضي في اتفاق شراكة بينهما , حيث تتمكن "Microsoft" بموجبه من الحصول على تقنيات الأخيرة في مجال البحث على الإنترنت ، فضلاً عن اقتسامهما أرباح الإعلانات ..

حيث ستعمل الشركتان على تنفيذ عقد الاتفاق بينهما من خلال تحويل محرك بحث "yahoo" إلى محرك "Bing" الخاص بـ " Microsoft"، حيث من المتوقع إنهاء العملية كاملة مطلع 2012 ..

وبموجب الاتفاق تحصل "yahoo" على نسبة 88% من العائدات الناتجة عن الإعلانات ، فيما تحصل " Microsoft" على 12% من إيرادات إعلانات البحث على "yahoo" ، فضلاً عن المواقع الشريكة في السنوات الخمس الأولى من الاتفاق ..
وأبدت وزارة العدل الأمريكية موافقتها على عملية الاندماج ، مؤكدة أن الاتفاق سيوفر معادلة ضرورية للسيطرة المتنامية لشركة "Google" صاحبة محرك البحث الشهير على سوق الإنترنت والبحث عليه ..

وأشارت المفوضية الأوروبية المعنية بحماية حرية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي ، إلى أن هذه الشراكة لا تشكل خرقاً لمبدأ حرية المنافسة ، بل بالعكس تعززها في مجال سوق محركات البحث والإعلان على الإنترنت لتصبح منافساً فعلياً لـ "Google" ..

الرئيس التنفيذي لـ "yahoo" في بيان صحفي بينما الرئيس التنفيذي لـ "Microsoft " يعبر عن ارتياح شركته بذلك ..

وأكد كارول بارتز الرئيس التنفيذي لـ "yahoo" في بيان إن هذا الاتفاق التاريخي يعنى أن شركته تستطيع التركيز أكثر على الإبداع في تقنية البحث، فيما وصف ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لـ "Microsoft " موافقة الجهات الرقابية على الاتفاق بأنها "خطوة ممتازة" لافتاً إلى أن الشركتين ما تزالان في بدايته ..

يذكر أن "Google" تسيطر على سوق البحث على الإنترنت وبشكل خاص بالولايات المتحدة التي تمتلك فيها 65,4% من سوق البحث ، وفقاً لإحصائيات الشهر الحالي ، بينما تمتلك كلاً من "yahoo" و"Microsoft " نسبتي 17 و11,3% على التوالي ..

"Bing" يواصل تقدمه ..

وواصل محرك "Bing" تقدمه بين المحركات المنافسة ، حيث أحرز معدلات نمو مرضية خلال كانون أول الماضي ، وفقاً لإحصائيات شركة "كوم سكور" المتخصصة في مجال سوق البحث على الإنترنت ..

ونقل موقع "بي سي ورلد" المتخصص في مجال التقنية عن الشركة قولها إن نسبة "Bing" وصلت إلى 10,7% من سوق البحث الأمريكية وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 0,4% عن تشرين ثاني الماضي ..

وأضاف الموقع أن محرك "Google" لا يزال على القمة بنسبة 65,7% بارتفاع 0,1% عن نوفمبر الماضي ، بينما انخفضت نسبة محرك "yahoo" من 17,5% في نوفمبر إلى 17.3% في كانون أول الماضي ..

يذكر أن "Microsoft " تعمل على إضافة مميزات جديدة لمحركها منذ انطلاقه في يوليو الماضي ، مما ساهم في ازدياد شعبيته لدى بعض المستخدمين ..

تراجع أسهم "yahoo" ..

ومن جانب أخر، انخفضت مؤخراً أسهم "yahoo" في سوق بحث الإنترنت الأمريكية جراء خسارة صفقات إدماج أداة بحث محركها الشهير على أجهزة كمبيوتر جديدة تنتجها كبار الشركات المصنعة ..

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" في كانون أول الماضي عن بارتز ، إن شركته ليس لديها رغبة في الالتزام بصفقات مكلفة لتدعيم نسبتها في سوق البحث .. 

وجاء رده على سؤال وُجه إليه بشأن انخفاض أس هم الشركة في سوق البحث الأمريكية من 18,8% في أيلول إلى 18% في أكتوبر/ تشرين أول الماضيين ، وفقاً لإحصائيات"كوم سكور" ..

وكانت "yahoo" قد فشلت في تجديد اتفاقات بشأن إدماج أداة بحث "yahoo" في أجهزة الكمبيوتر التي تصنعها شركتي "HP" الأمريكية و"AUSR" التايوانية ..

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن محللين قولهم إن محركات البحث لم تعد تجذب المعلنين كثيراً , حيث إن عدداً قليلاً من مستخدميها يضغطون على الإعلانات التي تقدمها ..

وفي ذات السياق، احتلت"Google" موقع الصدارة بنسبة وصلت إلى 65% في تشرين أول الماضي ، بينما وصلت نسبة محرك "Bing" إلى 10% ..

بواسطة
أحمد دهان / رئيس التحرير
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى