اقتصاديات

بحث التعاون في مجال المدن الصناعية بين سورية وإيران

بحث الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية مع نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والمعادن الإيراني محمد برهام والوفد المرافق أمس قضايا التعاون المشترك وإقامة الاستثمارات وتبادل الخبرات ونقل التقانة في مجال المدن الصناعية وتزويدها بالطاقة الكهربائية
وإعادة تدوير النفايات الصلبة.

وأشار الوزير الحجة إلى التطور الذي شهدته المدن الصناعية في سورية وتأمين مستلزماتها والبنى التحتية لها من أجل توطين الاستثمارات فيها والاستفادة من أحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاعفاء من الرسوم الجمركية أثناء تصدير المنتجات إلى الدول العربية إضافة إلى تفعيل بعض المناطق الصناعية بهدف تحفيز الاستثمارات الصناعية الصغيرة والتشجيع على إقامتها.

وبين وزير الادارة المحلية الفرص الاستثمارية المتاحة ومنها مشروعات توليد الطاقة الكهربائية في المدن الصناعية وإعادة تدوير النفايات الصلبة والتعاون في مجال الصرف الصحي ومحطات المعالجة.. داعياً إلى ضرورة تبادل الخبرات وتفعيل أوجه التعاون في مختلف المجالات من خلال غرف الصناعة والتجارة.

بدوره أشار رئيس الوفد الإيراني إلى تطور العلاقات السورية الإيرانية في مختلف المجالات وأهمية التعاون في مجال الصناعات الصغيرة وذلك لتكلفتها المنخفضة ومردودها السريع وجدواها الاقتصادية وتوفيرها لفرص العمل.

ولفت برهام إلى أهمية زيادة الاتفاقات الاقتصادية الثنائية وتفعيلها وإتاحة الفرصة أمام شركات البلدين لزيادة التعاون وخاصة في مجال الصناعة والتجارة والخدمات الهندسية والسكك الحديدية والمرافئ والمطارات والسياحة والعمل على إقامة مصرف خاص مشترك وتبادل الخبرات.

وأبدى أعضاء الوفد رغبتهم في زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وإقامة شراكات اقتصادية متعددة في مختلف المجالات والقطاعات والتركيز على المشروعات الصناعية الصغيرة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة والمناخ المحفز على توطين الاستثمارات.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى