علوم وتقنيات

اللؤلؤ .. عالم مليء بأسرار البحار يتشكل داخل الصدفة

تفرز تلك المادة من ( الخلايا الظهارية ) ، وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم ، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج (عادةً ما يكون طفيليات ) في حالة اللآلئ الطبيعية ، يعلق في النسيج الناعم للمحار ..

اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت "كربونات الكالسيوم المتبلورة " وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين " مادة عضوية قرنية قشرية صلبة" وتركبيها مشابه لتركيب "عرق اللؤلؤ " الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار. 

أشكال اللؤلؤ وتكوينها ..

اللآلئ قد تكون على شكل حبة الأرز أو كروية أو كمثرية الشكل، أو على شكل أزرار أو غير منتظمة الشكل، ويتم تقييمها حسب هذا الترتيب. وتعرف اللآلئ التي توجد ملتصقة بالسطح الداخلي للصدفة مجازاً باسم " لآلى البثور" .. 

اللآلئ الثمينة ..

يتم الحصول عليها من محار الماء المالح "خاصة نوع Pinctata" وكذلك من محار الماء العذب "خاصة نوع Hyriopsis" ..

ويوجد أكبر مركز لآلئ طبيعية بالعالم في الخليج العربي ، والذي يقال انه ينتج أفضل لآلئ الماء الملح، وهناك مصادر هامة أخرى منها سواحل الهند والصين واليابان واستراليا وجزر المحيط الهادي المختلفة وفنزويلا وأمريكا الوسطى وأنهار أوربا وأمريكا الشمالية، وفي العصور القديمة كان البحر الأحمر مصدراً هاماً لصيد اللؤلؤ .. 

كيف يتكون اللؤلؤ ..

يتكون اللؤلؤ نتيجة دخول جسم غريب مثل ذرة رمل أو كائن دقيق داخل المحارة "الصدفة" فيتأذى الحيوان الرخو الذي يسكن داخل الصدفة، ويدافع عن نفسه بأن يفرز مادة لؤلؤية تجعل ذلك الجسم الغريب أملس ناعماً مستديراً تقريباً حتى لا يؤذيه، حيث يكسوه بطبقات من إفرازه، فتتكون من جراء ذلك اللؤلؤة، وتكون جودتها على قدر قوة إفراز الحيوان، الذي يجعل داخل المحارة لامعاً أملس ..

أنواع اللؤلؤ وأصنافه ..

يراعى في تصنيف اللؤلؤ وتثمينه إلى جانب الحجم والوزن مجموعة من الخصائص: كالنوع والشكل واللون والإشراق ودرجة الاستدارة ونعومة الملمس، وقد صنف أبناء الكويت والخليج العربي اللؤلؤ بحسب اللون إلى المجموعات التالية .. 

*المشير : الأبيض المشرب بحمرة وردية وهو أحسنها وأندرها .

*النباتي : الأبيض المشرب بحمرة أقل، به صفرة مثل لون "السكر نبات" .

*الزجاجي : أبيض ناصع البياض شفاف .

*السماوي : بلون السماء .

*السنقباسي : يشتد فيه الأزرق أكثر من السماوي ويميل إلى الرمادي

*القلابي : ذو اللون الأبيض الممتزج بألوان الطيف الشمسي حيث يتقلب لونه بحسب الضوء .

*الخضراء : يميل لونها إلى الاخضرار، وهذا أردأ أنواع اللؤلؤ وأقلها قيمة .

*الشقراء : لونها مائل إلى الاصفرار .

بواسطة
غنوة الأحمد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى