سياسية

الحوثيون يفرجون عن أوّل أسير سعودي لهم

أفرج المتمردون الحوثيون عن أول جندي من بين خمسة أسرى سعوديين يحتجزونهم، كما فتحوا معظم الطرقات الرئيسية التي تربط بين معقلهم في صعدة والمحافظات المجاورة ..

 وقال المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، إنه «جرى اليوم تسليم الجندي السعودي يحيى عبد الله الخزاعي إلى لجنة الوساطة في مدينة صعدة». 

وأوضح عبد السلام أن الخزاعي أصيب في رجله خلال المواجهات الأخيرة، مؤكّداً أن الإفراج عنه يمثّل «مبادرة إنسانية لتلطيف الأجواء، وللتعبير عن حسن النية». ودعا الطرف السعودي إلى «أن يبادر بما من شأنه إتمام ملف الأسرى» , وأفاد مصدر مشارك في الوساطة مع الحوثيين أنه «تجري حالياً متابعة تسليم الأسرى الأربعة الآخرين خلال الساعات القادمة»، ولا سيّما أن الإفراج عن الأسرى اليمنيّين والسعوديين لدى الحوثيين هو أحد بنود وقف إطلاق النار الستّة التي طرحتها الحكومة اليمنية ووافق عليها المتمردون. 

وأوضح المصدر أنه «بعد مفاوضات استمرت 24 ساعة مع الحوثيين أُقنعوا بترك موضوع أسراهم لدى السعوديين، البالغ عددهم 31، للسلطات اليمنية للتفاوض بشأنهم مع المملكة» , وفي غضون ذلك، أكدت مصادر محلية أن سبعة أشخاص، بينهم جنديان وثلاثة عناصر من التمرد الحوثي قتلوا في انفجار لغم من مخلّفات الحرب.
وذكرت المصادر أن الانفجار حصل أثناء قيام عدد من أفراد الجيش مع مواطنين بسحب كاسحة ألغام متضررة في آل عقاب، ما أدى إلى انفجار لغم مضاد للدروع كان تحت الكاسحة. 

وجاءت الحادثة بعد ساعات من مقتل 13 عسكريا يمنياً أمس الأحد في تحطم مروحية في منطقة كهلان الجبلية شرق مدينة صعدة , ولفت متحدث باسم وزارة الدفاع إلى أن الحادث «أدى إلى استشهاد سبعة جنود، كما استشهد قائد المروحية وثلاثة آخرون من طاقم الطائرة». وسبّب الحادث أيضاً مقتل جنديين اصطدمت بهما المروحية عند سقوطها المفاجئ على الأرض، بينما أصيب جندي ثالث بجروح , وفي هذه الأثناء، أفاد موقع «26 سبتمبر» التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن اللجان التي تضم أعضاءً في مجلسي النواب والشورى اليمنيين «أشرفت على نزع الألغام وإزالة الحواجز والنقاط من الطرق الرئيسية في إطار إنجاز ما تضمنته شروط وقف اطلاق النار الستة وتنفيذه». 

كذلك أعلن الحوثيون في بيان لهم فتح طريق رئيسية تربط بين مدينة صعدة والعاصمة صنعاء عبر حرف سفيان في محافظة عمران , حيث أعلن الحوثيون أيضاً إنهاء التمترس وفتح طريقين رئيسيين يربطان صعدة بمحافظة الجوف المجاورة، وأخرى تربط المحافظة بمنطقة الحدود السعودية عبر مديرية الملاحيظ , وإلى ذلك، رحب المرصد اليمني لحقوق الإنسان في بيان صحافي له اليوم بقرار إنهاء الاشتباكات في صعدة، مجدّداً دعوته إلى إيقاف الحرب نهائياً، وتوفير الفرصة لاستقرار السلام، والسماح للمدنيين بالعودة إلى قراهم ومنازلهم، وإطلاق سراح جميع الأسرى من الطرفين.

بواسطة
حسان عبد اللطيف اسماعيل
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى