اقتصاديات

دبي تكتشف حقل نفط بحرياً جديداً

قال مكتب حاكم دبي في بيان يوم الخميس انه تم اكتشاف حقل نفط بحري جديد في الامارة ..

وأضاف البيان ان الامارة وهي منتج صغير للنفط تقيم حجم الحقل والانتاج المتوقع. ولم يتسن للمكتب تقديم مزيد من التفاصيل. وأحجمت مؤسسة نفط دبي المملوكة للحكومة عن ذكر مزيد من التفاصيل.

وقالت وكالة أنباء الامارات في بيان "الحقل المكتشف من شأنه تقديم رافد قوي سيساهم في تعزيز القدرات الاقتصادية للدولة وزيادة معدلات الانتاج النفطي."

وجاء الكشف النفطي في الوقت المناسب بالنسبة لدبي التي تعاني نقصا في السيولة وتعيد هيكلة ديون قدرها 22 مليار دولار مستحقة على مجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة الامارة. لكن مصادر بصناعة النفط تقول ان من غير المرجح أن يكون انتاج الحقل من النفط كافيا لاحداث تأثير على ايرادات الامارة.

وقال أحد المصادر "لا أتصور أن يكون حقلا كبيرا جدا… هذه المناطق خضعت لتنقيب جيد لذلك فان فرص العثور على حقل نفطي كبير قليلة للغاية. من المرجح ألا تتجاوز طاقته الانتاجية عشرة الاف برميل يوميا."

واكتشف الحقل النفطي شرقي حقل راشد وهو أحد أربعة حقول تنتج معظم خام الامارة. وقالت المصادر انه اذا كان قريبا من حقل راشد فيمكن ربط انتاجه بالبنية التحتية القائمة في راشد وقد يبدأ ضخ النفط خلال سنة أو 18 شهرا.

ونقلت صحيفة البيان عن مصادر بصناعة النفط قولها ان الحقل "واعد".

والخام الذي تنتجه دبي له تأثير كبير على أسواق النفط العالمية رغم انتاجها المحدود اذ أنه يستخدم كمعيار لتسعير أكثر من عشرة ملايين برميل من الخام يوميا متجهة الى اسيا من الشرق الاوسط.

ولا تضخ الامارة سوى نسبة ضئيلة من انتاج دولة الامارات العربية المتحدة ثالث أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والتي يبلغ انتاجها نحو 2.3 مليون برميل يوميا. وتنتج أبوظبي معظم النفط الاماراتي وتمتلك أكثر من 90 بالمئة من احتياطيات البلاد 

ويشهد انتاج دبي من الحقول التي بلغت أقصى معدلات تراجعا ويقدر بما بين 50 ألفا و70 ألف برميل يوميا وفقا لتقديرات تجارية. ولا تعلن دبي بيانات رسمية لانتاج النفط. ووصل الانتاج ذروته في 1991 عند أكثر من 400 ألف برميل يوميا.

وتدير بتروفاك الحقول البحرية في دبي. وامتنعت متحدثة باسم بتروفاك في لندن عن التعليق على الكشف.

والحقول المنتجة الرئيسية في دبي الى جانب حقل راشد هي فتح وجنوب غرب فتح وفلاح

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى