علوم وتقنيات

معرض المواقع الالكترونية «ويب آي تي 2008» يفتتح فعالياته

برعاية وزير الاتصالات والتقانة الدكتور عماد الصابوني، انطلقت مساء أمس الثلاثاء على أرض مدينة المعارض بدمشق فعاليات الدورة الثانية من معرض «ويب آي تي 2008» في سورية، بحضور مجموعة من الشخصيات الرسمية.
وحظيت الدورة الحالية بمشاركة مجموعة من المواقع التي تناولت المحتوى الرقمي بكافة أطيافه، إضافة إلى الخدمات التكنولوجية المتعددة، ليتجاوز عدد هذه المواقع المئة.
وفي تصريح لـ«الوطن» حول دور وزارة الاتصالات والتقانة في تعزيز المحتوى السوري على الإنترنت قال الصابوني: «إن تعزيز المحتوى المحلي يقع على عاتق أكثر من جهة واحدة وهو في الحقيقة صناعة المستقبل»، مشيراً إلى أن دور الوزارة يكون في تأكيد هذه «الصناعة» المهمة للغاية التي تسمح للبلد وللمجتمع بالتعبير عن نفسه، وأن يكون موجوداً ضمن المجتمع العالمي.
وأشار الصابوني إلى أن دور الوزارة يتمثل في تأمين الوسائل اللازمة للانطلاق، لافتاً إلى أن تطوير المحتوى وواقعه على الشبكة يعد مهمة الجميع، ابتداءً من الحكومة، مروراً بالشركات وانتهاءً بالقطاع الأهلي والأفراد المهتمين بنشر الثقافة والأدب والتراث والتاريخ والحوار وغيرها.
وأعرب الصابوني عن سعادته لوجود شعورٍ حقيقي بأهمية هذه «الصناعة»، متمنياً أن تتقدم هذه الصناعة بسرعة، وخاصةً أن سورية لا تزال في بداية هذه الصناعة.
وحول الدورة الثانية من "ويب آي تي 2008" في سورية، قال المهندس نبيل القصير رئيس اللجنة التنظيمية للمعرض: إن الدورة الثانية تشكل إثباتاً لنجاح للدورة الأولى، على الرغم من التحديات التي كانت تواجه المعرض في دورته السابقة.
وأوضح القصير أن التحديات تقسم إلى شقين: الأول يتمثل في أن المعرض مختلفٌ في نمطه عن المعارض التي اعتاد الجمهور حضورها، لافتاً إلى أنه يعتمد على الجانب الافتراضي من الشبكة العنكبوتية (المواقع الالكترونية).
وأكد القصير أن دلالة نجاح هذا المعرض كانت في مشاركة مجموعة من المواقع العربية الهامة.
وعن التحدي الثاني، أوضح القصير أنه يتمثل في ضعف شبكة الانترنت، لافتاً إلى أنه تم العمل على تجاوز هذين التحديين بنجاح، مستشهداً بآراء جميع المشاركين من رسميين وحضور.
وعن نسبة مشاركة المواقع ومقارنتها بمشاركات العام الماضي، فقد أكد القصير أن هناك أكثر من مئة موقع الكتروني مشارك من أهم المواقع المتنوعة والغنية من كافة النواحي دون استثناء.
وفي تصريح لـ «الوطن» أوضح معاون وزير الإعلام «نبيل الدبس» أن هذا النوع من المعارض من الضروري تشجيعه وتوسيع دائرته كي يكون نواة لشيء بدأ يتجذر ويتعمق، ليأخذ دوره بالشكل الأمثل مستقبلاً.
وفي سؤال حول الدور الذي يمكن أن تلعبه وزارة الإعلام السورية في تعزيز المحتوى السوري على الانترنت، قال الدبس: إن دور الوزارة أساسي في كل ما يتعلق بالمحتوى المحلي وهي عملياً المصدر الأساسي لكل ما يسمى محتوى محلياً بالمعنى الشامل.
ويشارك في الدورة الحالية من المعرض العديد من المواقع المتميزة التي تتناول مجموعة من الخدمات التكنولوجية في المحتوى والاستضافة والإعلام.
وتشمل هذه المواقع شبكة «إسلام ويب» القطرية التي تقدم العديد من الخدمات الإسلامية والفتاوى، إضافة إلى تقديم الاستشارات النفسية والتعليم الالكتروني.
وتشارك شبكة المعرفة الريفية بموقعها الذي يساهم في إتاحة تقانات المعلومات والاتصالات لأفراد المجتمعات الريفية.
كما أن الموقع يعرف بالخدمات التي تقدمها الشبكة ومنها التعريف بمناطق الريف السوري والخدمات الاستعلامية وتعريف أهالي الريف ببعض الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.
ويشارك في المعرض موقع شركة «كرياتيف تيم» المتخصص بتقديم البرمجيات والتقنيات التكنولوجية المتطورة لكافة المؤسسات التعليمية، إضافة إلى تصميم المواقع التفاعلية وتطويرها وحجز واستضافة المواقع.
وعن القضية الفلسطينية، يتناول موقع «دار الشجرة» تقديم رسالة تعميق الثقافة الوطنية لدى الشباب الفلسطيني والعربي، والتعريف عن التراث الفلسطيني وأزياء المدن والقرى الفلسطينية التقليدية.
كما يشارك في المعرض موقع شركة «غير ون» التي تقدم خدمات تأجير السيارات للأفراد والمؤسسات والأفراد عن طريق الانترنت.
وللتعريف بخدمات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، يشارك موقع مركز «دراسات وأبحاث ورعاية المعوقين» الذي يعتمد على استخدام برامج تقنية مدروسة خصيصاً لتنمية ذوي الاحتياجات الخاصة من فئات التوحد وصعوبات التعلم والمكفوفين والصم والبكم.
وفيما يتعلق بالشباب، يشارك موقع «شباب نت» الذي يقدم مجموعة من البرامج التي تساهم بتوعية الشباب ومنها التوعية بعالم الأعمال والتعرف إليه والحصول على الخبرات العملية وعيادات العمل، إضافة إلى خدمة «بيزنس شباب».
وكان من بين المواقع المشاركة موقع شركة «أديسون» المتخصصة في حجز واستضافة وتصميم المواقع على الانترنت للشركات، وكل ما يتعلق بحلول المعلوماتية المتطورة، وبرمجة قواعد البيانات والمنتديات والتحكم بها على الانترنت.
ويشارك في المعرض موقع شركة «هوم آراب» التي تعمل في مجال خدمات الاستضافة والانترنت وتقديم الحلول والخدمات المتعلقة بها لمختلف شرائح المجتمع من أفراد وشركات.
ويشار إلى أن فعاليات الدورة الحالية من المعرض تستمر حتى يوم الجمعة المقبل.