أخبار البلد

أمطار بأغلب المحافظات أغزرها31مم في شين بحمص والحرارة تبقى أعلى من المعدل

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي مترافقا بتيارات غربية في طبقات الجو العليا وان يكون الجو خلال الـ 24 ساعة القادمة بين الصحو والغائم جزئيا
بشكل عام وباردا في الليل مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات محلية من المطر فوق المناطق الشمالية الغربية.

وذكرت المديرية أن درجات الحرارة ستبقى أعلى من معدلاتها بحوالي 2-4 درجات مئوية والرياح متقلبة إلى شمالية غربية خفيفة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج ويحذر من حدوث الصقيع في المناطق الجبلية والضباب في بعض المناطق الداخلية.

كما توقعت المديرية بقاء درجات الحرارة غدا أعلى من معدلاتها بنحو 3-5 درجات مئوية والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر فوق المناطق الساحلية والشمالية.

وكانت قد شهدت أغلب المحافظات خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجل اغزرها في شين بحمص حيث وصلت الى 31 مم .

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي ان نسب الهطل في المحافظات كانت كالتالي .

في حمص :

سجلت أعلى نسبة هطل في شين حيث وصلت إلى 31 مم و26 مم في قلعة الحصن و14مم العريضة و5ر12مم تلكلخ والناصرة 12 مم وتل دو 10 مم ومرمريتا 9 مم والرستن والمخرم 2 مم وتدمر وحمص 2ر1 مم .

وفي حماة :

كانت في حر بنفسه 4 مم والحميري ومحردة وكفر زيتا والصبورة 1 مم وحماة 4ر0 مم .

وفي الغاب:

كانت في شطحة 7 مم وعين الكروم 2 مم وافاميا 5ر1 مم والكريم والسقيلبية 1 مم .

أما في طرطوس :

كانت في القدموس 5ر2 مم وحمام واصل 2 مم مشتى الحلو 5ر1 مم وبانياس 1 مم وصافيتا 5ر0 مم.

وفي اللاذقية:

وصلت نسبة الهطل في كسب وربيعة الى 5 مم ووادي قنديل وعين عيدو3 مم وصلنفة 5ر2 مم وقسطل معاف 2 مم واللاذقية 4ر1مم والقرداحة ومطار الباسل 7ر0 مم والحفة 5ر0 مم والبهلولية 4ر0 مم .

أما في ادلب:

سجلت في ابداما 5ر11 مم وجسر الشغور 5ر7 مم وكفر تخاريم 6 مم وكفر نبل 3 مم ومحمبل 5ر2 مم وحارم وارمناز وسراقب 2 مم ودركوش والدانا 5ر1 مم واريحا 1 مم واحسم 8ر0 مم .

وفي حلب :

كانت في عفرين والباب 3 مم واعزاز 1 مم وحلب والسفيرة 5ر0 مم ومنبج 5ر0 مم .

أما في دير الزور:

سجلت في هجين 5ر2 مم والبوكمال 1 مم .

وفي الحسكة :

وصلت في المالكية والزهيرية الى 15 مم وابو قصايب 9 مم واليعربية 8 مم وهيمو والجوادية 7 مم والقامشلي 3ر6 مم والقحطانية 6 مم وتل علو والدرباسية ومبروكة 5ر5 مم وتل حميس وابو راسين 5 مم وعامودا وتل تمر5ر3 مم وتل بيدر 3 مم وراس العين والمناجير 1 مم والشدادة 4ر0 مم.

وأوضح المهندس فتح الله جاجان رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة ان هذه الأمطار تساعد في تقدم عمر النبات واستكمال مراحل النمو مشيرا إلى إن الحالة العامة للمزروعات في مختلف أنحاء المحافظة جيدة جداً مقارنة مع السنوات السابقة واستمرار الظروف المناخية الحالية ودرجات الحرارة المعتدلة تساعد على استمرار نمو النبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى