أخبار البلد

الحكومة: إقرار مشروعي قانوني استجرار مياه دجلة إلى الحسكة وبناء سد (الصداقة) السوري التركي على العاصي

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء على العمل المؤسساتي وتحمل المسؤولية والمبادرة في اتخاذ القرار وفق القوانين النافذة والصلاحيات الممنوحة.
وطلب المهندس عطري خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء من كافة الوزارات التنسيق مع المنظمات الشعبية والنقابات المهنية عند اقتراح تعديل التشريعات التي تتصل بمجالات عملها وذلك بما يحقق التكامل المطلوب ويعطي نتائج إيجابية تصب في تطوير الأداء ودعم عملية الإصلاح والتنمية الشاملة.

ووجه رئيس المجلس بإيلاء الاهتمام بتنفيذ الخطط والبرامج التنموية المعتمدة ومتابعة إنجازها واتخاذ الخطوات اللازمة لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين سورية والعديد من البلدان العربية والصديقة وترجمتها في صيغ عملية وإجراءات تنفيذية تحقق المنفعة المتبادلة والمصلحة المشتركة.

بعد ذلك بحث مجلس الوزراء مشروعات القوانين والمراسيم المدرجة على جدول أعماله وأقر منها في ضوء المناقشة العامة المشروعات التالية ..

مشروع القانون القاضي بإلزامية التحول إلى الري الحديث بهدف تنظيم وتنفيذ الخطة المقررة للتحول إلى الري الحديث بالأراضي المروية بغية ترشيد استخدام المياه والحفاظ على الموارد المائية وفق البرنامج الزمني المحدد لذلك .

مشروع القانون المتضمن تصديق الاتفاق الإطاري للتعاون في المجال الاقتصادي والمالي الموقع بين سورية وفرنسا بهدف تعزيز التعاون بينهما في مجال الإصلاح الضريبي وأتمتة وتحديث نظام إدارة المالية العامة في سورية.

ووافق المجلس على تصديق البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي في مجال التعليم العالي الموقع بين سورية والاردن للأعوام 2010-2011-2012.

وفي إطار ترجمة ما تم الاتفاق عليه والوصول إليه خلال انعقاد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين سورية وتركيا في أعمال دورته المنعقدة بدمشق أواخر الشهر الماضي أقر المجلس مشروعات القوانين الآتية..

مشروع القانون المتضمن تصديق مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي البلدين بخصوص تنصيب محطة ضخ على أراضي الجمهورية العربية السورية لاستجرار المياه من نهر دجلة وجرها باتجاه الحسكة ونهر الخابور .

مشروع القانون المتضمن تصديق مذكرة التفاهم الموقعة بين سورية وتركيا بخصوص بناء سد مشترك على نهر العاصي باسم سد الصداقة.

ووافق المجلس على تصديق مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين السوري والتركي في مجال الادارة الفاعلة لمصادر المياه ومكافحة الجفاف .

كما وافق المجلس على تصديق مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال تحسين نوعية المياه.

وبحث مجلس الوزراء مذكرة وزارتي التربية والتعليم العالي المتضمنة مقترحاتهما بشأن انتساب المعلمين الوكلاء في محافظات دير الزور والرقة والحسكة وحلب الى برنامج معلم صف وفق نظام التعليم المفتوح في كليات التربية بجامعتي حلب والفرات بغية تعيينهم عند تخرجهم في العمل التعليمي في هذه المحافظات حيث وافق المجلس على الصغية المقترحة لقبول انتسابهم وعلى تأمين متطلبات ذلك وفق برنامج زمني وآلية ناظمة.

ووافق المجلس بناء على اقتراح وزارتي المالية والصحة على رفع مبلغ المكافأة الشهرية الممنوحة للصيادلة العاملين لدى الجهات العامة الخاضعين لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة إلى مبلغ 6000 ليرة سورية بدلاً من 3000 ليرة سورية.

وبحث مجلس الوزراء مجموعة من الموضوعات والقضايا العامة ذات الصلة بمجالات عمل وزارات النقل والإعلام والثقافة والصحة وهيئة تخطيط الدولة واتخذ بشأنها التوجهات والإجراءات المناسبة.

ونوه المجلس بجهود وزارتي الثقافة والإعلام على صعيد الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية ودعمهما نشاطات هذه الاحتفالية وفعالياتها الثقافية المستمرة والمتواصلة وأشاد بجهودهما في مجال تنمية الإبداع الثقافي والفني ودعم الحركة الثقافية وإطلاق طاقاتها الإبداعية والمسرحية والدرامية بما يعزز حضورها ودورها المميز في إغناء وإثراء الثقافة العربية.

وكان مجلس الوزراء استمع من السيد وليد المعلم وزير الخارجية إلى عرض سياسي تركز حول تطورات الأوضاع الجارية على الساحتين العربية والإقليمية.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى