المنوعات

فعاليات القرية الهدف بطرطوس بأيامها الأولى

أعمال تطوعية ودفاع مدني وإسعاف أولي كانت ضمن فعاليات مشروع القرية الهدف التي يقيمها فرع طرطوس لمنظمة اتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع عدد من الفعاليات الرسمية والشعبية والاجتماعية في بلدة السودا ..

اختتمت دورة دفاع مدني استمرت لمدة ثلاثة أيام شارك فيها 40 شاب وشابة من المتطوعين الشباب أبناء القرية والقرى القريبة المجاورة،نفذوا خلالها برنامج توزع إلى مجموعة من المحاضرات تحدثت عن كيفية التعامل مع الحريق وإطفائه فنفذوا جزء منها بشكل نظري والباقي بشكل ميداني عملي .. 

وتم تنفيذ بيان عملي في نهاية الدورة حضره السيد خالد صقر رئيس مكتب المنظمات الشعبية الفرعي والسيد علي سليمان أمين فرع الشبيبة بطرطوس وحشد كبير من الفعاليات الرسمية والشعبية وعدد من الأهالي, وقد نفذ البيان في ساحة المدرسة ..

خلال متابعته لفعاليات المشروع التقى السيد علي سليمان مع المشاركين واستمع منهم عن البرنامج الذي يتم التدريب عليه خلال الدورة وما تم تلقيه من محاضرات نظرية ..

تهدف الدورة إلى الاستفادة من طاقات الشباب في أوقات الكوارث والحوادث التي يمكن أن يتعرض لها المجتمع كما أكد السيد علي سليمان أمين فرع الشبيبة بطرطوس خلال لقائه المشاركين في الدورة أهمية العمل التطوعي كشكل من أشكال التعبير عن حب الوطن وأسلوب من أساليب بنائه , وأكد أن ما نفذوه عبر هذه الدورة يعطيهم القدرة على تنفيذ أي مهام تطلب منهم ..

كما تم تنفيذ دورة إسعاف أولي بمشاركة أكثر من( 40 ) شابة متطوعة تلقين خلالها مجموعة من المحاضرات التي تحدثت عن أساليب تقديم العناية والرعاية للمريض وأهم الإسعافات الأولية التي يمكن أن تقدم أثناء الكوارث والحوادث, كما تم تدريب المشاركات على كيفية قياس الضغط , ووخز الإبر وإعداد وتغيير الضماد للجرحى .. وقدم المحاضرات وأشرف على البيان العملي في نهاية الدورة الكوادر الصحية من مستوصف السودا .. 

كذلك نفذ يوم عمل تطوعي شمل ساحة المدرسة والشوارع القريبة من المدرسة وساحة البلدة والسوق القديم فيها،شارك في العمل عدد من السادة أعضاء قيادة شعبة المنطقة الثانية للحزب, والسيد أمين وأعضاء قيادة فرع الشبيبة وقيادة رابطة المنطقة الثانية وعدد كبير من المتطوعين الشباب وحشد كبير من الفعاليات الرسمية والحزبية والشعبية والدينية ورئيس البلدية .. شمل العمل أعمال جمع النفايات والبقايا البلاستيكية والورقية من على أطراف الطريق وجانبي المنصف .. 

يذكر أن عدد المشاركين في يوم العمل التطوعي بلغ (150) شاب وشابة ,بالإضافة إلى عدد من الأشبال والزهرات من الأفواج الكشفية التابعة لمفوضية كشاف طرطوس ..

كما تم تنفيذ حملة تشجير لمدخل البلدة شارك فيها أكثر من ( 175 ) شاب وشابة ومجموعة من أشبال وزهرات وكشافين الأفواج الكشفية بطرطوس , حيث قام المشاركون بغرس ( 150 ) شجرة زيتون على طرفي الطريق عند المدخل القرية .. 

هذا كما يقوم أعضاء وحدة البحث الميداني الفرعية بتنفيذ استمارة بحثية حول الإستراتيجية الوطنية للشباب في الجمهورية العربية السورية تحت عنوان من أجل شباب يعرف هدفه ( حق – واجب – علم – معرفة – تطوع – عمل ) وتتضمن الاستمارة محاور تتحدث عن الشباب والتنشئة الاجتماعية – الشباب والعمل – الأنشطة الترويجية والرياضية والإبداعية – الشباب والسكن والزواج – الشباب والمستقبل – الصحة – الشباب والبيئة – الشباب والمؤسسات التعليمية – الإعلام والثقافة والاتصال – محور الحقوق والواجبات – الشباب والانتماء الوطني والنشاط الاجتماعي – العولمة وذلك بأخذ عينات من أهالي بلدة السودا .. 

يذكر أنه وتحضيراً للمشروع تم تنفيذ وإعداد مجموعة من التحضيرات والإجراءات الإعلامية والإعلانية المرافقة للحملة ومنها المتابعة مع الجهات والمكاتب الصحفية في المحافظة لتأمين التغطية الإعلامية مع كافة الصحف والمجلات الرسمية والخاصة وعدد من المواقع والجرائد الكترونية الخاصة والرسمية كما تم في الجانب الإعلاني طباعة بروشورات إعلانية عن الأنشطة والفعاليات المراد تنفيذها خلال المشروع وتم توزيعها في القرى والمناطق القريبة من البلدة هذا وتم إعداد لوحات حديدية تتحدث عن المشروع الهدف وما تم تنفيذه من أنشطة وفعاليات بالإضافة إلى كتابة أطباق كرتونية تم توزيعها على القرى المحيطة وفي مداخل البلدة كما تم طباعة لافتات كبيرة تتحدث عن الموضوع وضعت في أماكن تنفيذ الأنشطة ومداخل البلدة .. 

مواضيع ذات صلة ..

– إقبال جماعي من الشباب في القرى المجاورة للمشاركة في أعمال القرية الهدف بطرطوس ( السودا )

إعداد وتصوير ..

نادر شربا –  أدونيس شدود 
زهرة سورية / طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى