سياسية

قمة تركية باكستانية افغانية في اسطنبول لبحث التعاون الامني

يلتقي الرؤساء التركي عبد الله غول والباكستاني آصف زرداري والافغاني حميد كرزاي الاثنين في اسطنبول لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة التمرد و الارهاب .
وسيلي هذه
القمة اجتماع موسع الثلاثاء لممثلي البلدان المجاورة لافغانستان وذلك قبل المؤتمر الدولي حول افغانستان الخميس.
واكدت الرئاسة الافغانية في بيان ان كرزاي سيبحث في اسطنبول مع نظيره الباكستاني في "الوسائل الناجعة لمحاربة الارهاب".
واوضح مسؤول حكومي تركي طلب عدم كشف هويته ان الوفدين الباكستاني والافغاني يضمان مسؤولين عسكريين ومن المخابرات.
واتفق كرزاي مساء الاحد في اسطنبول مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، على تنظيم تركيا دورات فصلية لتدريب عناصر شرطة وجنود افغان.
وقد عبرا عن رغبتهما في "مزيد من التعاون في مجال التصدي للارهاب"، بحسب ما اوردت وكالة انباء الاناضول.
ومن المقرر ان يعقد كرزاي وزرداري اجتماعات ثنائية مع غول قبل لقاء القمة الثلاثي الرابع من نوعه في غضون ثلاث سنوات.
واشار مصدر دبلوماسي تركي الى انه من غير المستبعد عقد اجتماع ثنائي بين زرداري وكرزاي.
وبالتوازي مع ذلك يعقد منتدى للتعاون الاقتصادي بمشاركة وزراء خارجية الدول الثلاث.
وتسعى تركيا المقربة تقليديا من كابول واسلام اباد والبلد المسلم العضو في حلف شمال الاطلسي، الى وساطة بين البلدين الجارين اللذين شاب علاقاتهما التوتر حتى فترة قريبة.
وكان كرزاي يرتبط بعلاقات صعبة مع سلف زرداري الجنرال برويز مشرف اذ كانا يتبادلان الاتهام بالمسؤولية عن انعدام الامن على طول حدود البلدين التي اصبحت ملاذا لطالبان ومجموعات متمردة اخرى.
وينتشر نحو 1700 جندي تركي في افغانستان حيث يقومون باعمال الدورية في كابول.
ورغم انها تملك ثاني اكبر جيش في الحلف الاطلسي، ترفض تركيا اشراك جنودها في مهام قتالية ضد المتمردين الاسلاميين في افغانستان حرصا منها على عدم محاربة مسلمين، بيد انها اعربت عن استعدادها لزيادة مساعدتها في مجالي التدريب واعادة الاعمار.
وينضم الثلاثاء الى القادة الثلاثة ممثلون عن دول جوار افغانستان لبحث المساعدة التي يمكن ان يقدموها من اجل امن واستقرار وازدهار هذا البلد المدمر بالحروب، بحسب المسؤول التركي.
واضاف المصدر ذاته "ما من استراتيجية افضل من كسب عقول الافغان وقلوبهم" مشيرا الى انه "في بعض الاحيان حفر بئر واحدة مثلا، يمكن ان يكون له قيمة تزيد عن قيمة مشروع مكلف في نظر الناس".
ويشارك في اجتماع الثلاثاء وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي ونائب رئيس الوزراء الايراني محمد رضا رحيمي اضافة الى وزير خارجية بريطانيا ديفيد ميليباند بصفة مراقب.
ويعقد الخميس في العاصمة البريطانية المؤتمر الدولي حول افغانستان الذي سيقدم فيه كرزاي برنامج تنمية لممثلي الامم المتحدة والحلف الاطلسي وبلدان مانحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى