المنوعات

14142 ضحية فيروس ( H1N1 )

أكدت منظمة الصحة العالمية صباح هذا اليوم الجمعة 22 كانون الثاني للعام الجاري بأن فيروس أنفلونزا ( H1N1 ) يشهد انحساراً بعدما حصد ما لا يقل عن 14142 حالة وفاة في العالم منذ ظهوره في المكسيك في آذار لعام 2009 ..

وتسبب الفيروس بما لا يقل عن ( 588 ) حالة وفاة جديدة في غضون الأسبوع الماضي ..

وأشارت المنظمة في حصيلتها الأسبوعية أن فيروس ( H1N1 ) وصل إلى ذروته في نصف الكرة الشمالي بين نهاية تشرين الأول ونهاية تشرين الثاني واستمر بالانحسار منذ ذلك الحين .. 

حيث سجل الفيروس أكثر الوفيات في أميركا الشمالية والجنوبية ليصل العدد بما لا يقل عن ( 7094 ) وفي أوربا بما لا يقل عن ( 3099 ) , أما مناطق الشرق الأقصى وغرب المحيط الهادي فسجل فيها مالا يقل عن (2877) حالة وفاة ..

وقال خبراء منظمة الصحة العالمية أن " انتقال عدوى الفيروس لا تزال كثيفة في شمال إفريقيا وجنوب آسيا وفي مناطق محددة في أوروبا الشرقية " .. 

وأضاف هؤلاء أن المرض " وصل إلى ذورته في الظاهر في كثير من مناطق" شمال إفريقيا باستثناء ليبيا مع ميل إلى الارتفاع مطلع كانون الثاني .. 

وأشارت المنظمة إلى أن " المعلومات الآتية من مصر تشير إلى اتجاه نحو الانحسار( 0 ) ما يحمل على الاعتقاد بان ذروة نشاط الفيروس سجلت مطلع كانون الثاني " .. 

أما في جنوب آسيا " فيستمر انتقال عدوى الفيروس الوبائي في مناطق الشمال والغرب" على ما تفيد معلومات المنظمة. أما في الهند " فالإصابات محصورة خصوصا في ولايات الشمال والغرب " .. 

وفي أوربا يستمر الفيروس " بالانحسار أو تبقى وتيرة انتشاره متدنية في غالبية البلدان " وإن كان نشاطه مرتفع في بولندا والنمسا واستونيا ورومانيا والمجر ومولدافيا مع ميل إلى التراجع أيضاً باستثناء رومانيا ..

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى