علوم وتقنيات

سيارة روبوت .. لقراءة الطريق

أوشكت مجموعة من الباحثين في جامعة مالاجا الاسبانية على تقديم ( سيارة روبوت ) ستساعد على تقليل التكاليف والوقت لتنفيذ أعمال رصف وتطوير الطرق , التي تتسبب عادة في إثارة إزعاج المواطنين, وتتطلب تكاليف باهظة بالنسبة للشركات التي تقوم بتنفيذها.

ويحمل المشروع اسم ( روودبوت ) ويقام بتكليف من شركة الانشاءات ( ساكاير ) ويهدف إلى حل المصاطب التي كانت تمثلها عملية إجراء خريطة ثلاثية الأبعاد للطريق, وهي خطوة مهمة لعمليات الرصف وتطوير وإنشاء الطرق.

وللحصول على خصائص محددة للطريق في الوقت الحالي يتم استخدام طرق يدوية, تستطيع استخلاص بيانات لمسافة 100م/ ساعة, ولكن مع ( الروبوت ) الجديد المطور من قبل الباحثين في قسم هندسة النظم والآلية في الجامعة, يمكن جمع المعلومات على مسافة 4 كم/ ساعة, مايقلل الوقت الذي تستغرقه هذه العملية حوالي 50 مرة.

ويقول رئيس القسم خافيير غونزالز: " هذا يعني تخفيض التكاليف والحد من الإزعاج لمستخدمي الطرقات , إنه الفرق بين قطع الطريق لأسبوع وايقافه لبضع ساعات فقط " .

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع خلال الأسابيع القادمة , وسوف ينضم فور الانتهاء منه إلى أعمال شركة ( ساكاير ) الرائدة في مجال شق الطرق.

ويماثل ( روودبوت ) السيارة الكهربائية التي تستخدم في ملاعب الجولف, وتم تزويد محيطه بأجهزة استشعار بالليزر, ويتم توجيهه وتحديد مكانه من خلال نظام تحديد الموقع ( جي بي اس ),
ومن خلال المعلومات التي يحصل عليها يمكنه تكوين صورة ثلاثية الأبعاد للطريق المراد إنشائه بدقة عالية.

بواسطة
أدونيس شدود
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى