أخبار البلد

عطري يبحث ويازجي التعاون الجمركي وتطوير المنافذ الحدودية السورية التركية

بحث المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع السيد حياتي يازجي وزير الدولة التركي لشؤون الجمارك علاقات التعاون المتنامية بين البلدين وآفاق تطويرها بما يحقق مصالحهما المشتركة في المجالات المختلفة.
وتناول اللقاء أوجه التعاون في المجال الجمركي وآلية تطوير المنافذ الحدودية لتسهيل انسياب السلع والبضائع وعبور الأفراد وزيادة حجم التجارة البينية والتنسيق لإنشاء بوابات حدودية مشتركة والاتفاق على البدء بتنفيذ ذلك من خلال إنشاء بوابة نصيبين القامشلي في محافظة الحسكة.

كما جرى بحث التعاون والتنسيق المشترك في مجال النقل وسبل تنمية المناطق الحدودية لتصبح مراكز جذب تنموي في القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية.

حضر اللقاء الدكتور محمد الحسين وزير المالية وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية وتيسير الزعبي مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء والسفير التركي بدمشق.

مباحثات سورية تركية في مجال النقل وإدارة المنافذ الحدودية المشتركة بين البلدين

من جهة أخرى تركزت جلسة المباحثات السورية التركية التي عقدت في وزارة النقل برئاسة وزير النقل الدكتور يعرب سليمان بدر وحياتي يازجي حول تفعيل التعاون في مجالات النقل وإدارة المنافذ الحدودية المشتركة بين البلدين.

ولفت الوزير بدر إلى التطور الحاصل في العلاقات السورية التركية وخاصة في مجال النقل الذي قطع أشواطا كبيرة في تطوير البنية التحتية اللازمة لتسهيل التنقلات وانسياب الحركة بالنسبة للأشخاص والبضائع.

وأوضح أهمية التعاون بين الجانبين في مجال النقل البري السككي لتحقيق المرونة في تدقيق البيانات الخاصة بالركاب وتفحص جوازات السفر ما يقلل من مدة التوقف على المنافذ الحدودية ويعطى الجدوى المرجوة من تلك الرحلات من قبل الطرفين على السواء مشيرا إلى ضرورة تفعيل الخط الجوي بين دمشق وأنقرة.

كما أشار الوزير بدر إلى أنه سيتم تحسين الوصلات الطرقية الحدودية بحيث تحل الاختناقات المرورية ما يسهل حركة التنقل مبينا أنه تم إنجاز خطوات مهمة في هذا المجال.

ودعا وزير النقل إلى ضرورة تسهيل حركة ناقلات السيارات السورية العابرة والتي يتجاوز طولها 5ر16 متراً من الحدود التركية والأخذ بعين الاعتبار الاتفاقية الخاصة بالنقل البري الموقعة بين البلدين في أيار من عام 2004.

بدوره أكد الوزير التركي الحرص على الارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات مشيراً إلى أهمية الإتفاقيات التي تم توقيعها أثناء زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى سورية في كانون الأول من العام الماضي.

ولفت يازجي الى أهمية الاسراع في تفعيل وتحديث البوابات الثماني على الحدود البرية المشتركة بين البلدين مشيراً بهذا الصدد إلى أنه تم مؤخراً تحديث معبر نصيبين القامشلي عبر نظام الـ "بي أو تي" إضافة إلى أنه سيتم تحديث المنافذ الأخرى تباعاً.

يشار إلى أن زيارة الوزير التركي تاتي في إطار تنفيذ مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي وقعت في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى السوري التركي الذي انعقد في دمشق في كانون الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى