علوم وتقنيات

تونس تتصدر القائمة بين البلدان العربية في مؤشر ( جودة الحياة )

سجلت الجزائر مركزاً غير مريح من حيث مؤشر استطلاع ( جودة الحياة ) ، الذي درجت مجلة ( انترناشيونال ليفين ) على القيام به كل عام وجاءت في المرتبة الثالثة بين البلدان المغاربية بـ50 نقطة ..

ويقيم المؤشر السنوي ( 194  ) بلداً من حيث كلفة العيش والثقافة والترفيه والاقتصاد والبيئة والحرية والصحة والبنية التحتية والسلامة والمخاطر والمناخ ..

حيث تصدرت فرنسا قائمة البلدان الجيدة من حيث الاقتصاد والحياة المريحة بمجموع 82 نقطة ، وسجل المغرب 54 نقطة و ليبيا 48 وموريتانيا 45 , واحتلت تونس للسنة الثانية على التوالي المركز الأول في من بين الدول العربية على مؤشر "جودة الحياة" لمجلة " إنترناشيونال ليفين " ، وسجلت تونس 59 نقطة على مائة في تقرير 2010 بتسجيل تحسن بثلاث نقاط بالمقارنة مع 2009 ..

ويبرز التقرير نوعية الحياة في 194 دولة وفق 9 مؤشرات فرعية ، وتم تصنيف البلدان في تسع فئات تشمل تكلفة المعيشة والثقافة والترفيه والاقتصاد والبيئة والحرية والصحة والبنية التحتية والسلامة والمخاطر والمناخ ..

وقد سجلت اليمن في مؤشر جودة الحياة 2010 تذبذباً ملحوظاً ، مقارنة بمؤشر العام الماضي ، وحققت في تكلفة المعيشة علامة 58 من 100، مقارنة بـ ـ66 نقطة العام الماضي ، ويقيس هذا المؤشر تأثير أسعار المنتجات والخدمات على نوعية الحياة ..

واحتلت الكويت المرتبة 106 على مؤشر جودة الحياة ، وصنفت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة141 بعد كينيا وكازاخستان وأذربيجان وكوريا الجنوبية وكولومبيا ومنغوليا وسوازيلاند وكوريا الشمالية من حيث  "جودة الحياة " حسب المجلة المتخصصة في الأماكن المفضلة للعيش في العالم ..

واحتلت الإمارات مركزاً متقدماً من حيث الاقتصاد والسلامة ، لكن درجة متدنية في البيئة والحرية والمناخ , وصنّفت المجلة الأميركية الأردن في المرتبة الثانية عربياً و 104 عالمياً من حيث "جودة الحياة"، وحصل الأردن على 55 نقطة في التصنيف والهادف لتقديم النصح للمتقاعدين الأميركيين ومساعدتهم في تحديد مستوى الحياة لوجهات سفرهم حول العالم ..

وأظهر تقرير المجلة تقدّم الأردن على دولتي المغرب ولبنان منذ صدور مؤشر جودة الحياة في عام 2009، حيث احتل الأردن في ذلك التقرير المرتبة الثالثة عربياً برصيد 54 نقطة ، بعد تونس 56 نقطة , وجاءت معظم دول الخليج في النصف الثاني من القائمة حيث احتلت الأردن المرتبة 104 وتلتها الكويت (106) ثم سوريا (124) ثم قطر (128) ثم مصر (135) ثم إيران (150) ثم عُمان (168) ثم السعودية (169) ثم العراق (170) ..

بواسطة
مهدي إيدار
المصدر
زهرة سورية / الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى