اقتصاديات

المؤسسة العامة للصناعات الهندسية في 2009: افتتاح خط إنتاج كابلات التوتر المتوسط بحلب..تأهيل معمل صهر الخردة بحماة بقيمة 1.626 مليار ليرة

استطاعت المؤسسة العامة للصناعات الهندسية خلال العام 2009 إنجاز العديد من المشاريع الجديدة منها افتتاح خط لإنتاج كابلات التوتر المتوسط في شركة كابلات حلب.
وقالت المؤسسة في تقرير عن أعمالها إن العام الماضي شهد افتتاح صالتي لحام الهيكل والدهان في الشركة السورية الإيرانية لتصنيع السيارات سيامكو إضافة إلى فتح اعتماد لمشروع تأهيل معمل صهر الخردة في الشركة العامة لصناعة الحديد بحماة بقيمة 626ر1 مليار ليرة وهو مشروع ممول بقرض هندي تصل قيمته إلى 240ر1 مليار ليرة وموارد محلية بقيمة 426 مليون ليرة كما تم إعطاء أمر المباشرة في شهر حزيران الماضي.

وفيما يتعلق بمشروع الخلايا الضوئية المنفذ بين شركة النصر ومؤسسة الكهرباء والجانب الأوكراني لإنتاج اللواقط الكهرضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية تم التعاقد على خطوط الإنتاج للمشروع علما بأن تنفيذ المشروع سيتم بمرحلتين على أن يبدأ بالإنتاج في منتصف العام الحالي.

وفيما عملت المؤسسة على دراسة اتفاقية تمويل مشروع صهر الرصاص في شركة بطاريات حلب الممول بقرض اسباني ورفعتها إلى الجهات الوصائية لاستكمال إجراءاتها درست مشروع توسيع إنتاج الكابلات الهاتفية وهو مشروع مشترك بين شركتي كابلات دمشق وحلب ومؤسسة الاتصالات لتطوير صناعة الكابلات الهاتفية وزيادة طاقتها الإنتاجية لتصل إلى 4000 طن سنويا.

وبينت المؤسسة أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ورفعها إلى الجهات الوصائية لاعتمادها ليتم رصد الاعتمادات اللازمة لها في الخطة الاستثمارية لعام 2010 من أجل المباشرة بالمشروع إضافة إلى دراسة مشروع إنشاء شركة مشتركة لإنتاج وتجميع باصات ماز البيلاروسية حيث وقعت المؤسسة وممثلو القطاع الخاص والجانب البيلاروسي مذكرة تفاهم خلال زيارة مسؤولي شركة ماز إلى دمشق واطلاعهم على الموقع المقترح لإقامة المشروع في شركة الإنشاءات المعدنية على أن يتم إنتاج 360 باصا في السنة الأولى وأن يصل الإنتاج في السنة الرابعة وما بعدها إلى 1000 باص.

وبينت المؤسسة أن اللجنة المكلفة بدراسة الجدوى الاقتصادية المطلوبة اقترحت الاستمرار في تنفيذ المشروع بعد موافقة وزارة النقل على المواصفات الفنية للباص المزمع انتاجه والأسعار المرتبطة بهذه المواصفات والتزام الوزارة بالمساهمة بالشركة المشتركة أو شراء المنتج.

كما قامت المؤسسة بدراسة مشروع الطاقة لانشاء شركة مشتركة لتصنيع أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية وراسلت 14 شركة معروفة بهذا المجال وتقدمت شركتا برق وديريا التركيتان بالعروض للمشاركة في هذا المشروع.

وقام وفد من المؤسسة بزيارة الشركتين في تركيا وارتأت اللجنة المشكلة لدراسة العروض أن شركة برق هي الأنسب وتم توقيع مذكرة تفاهم معها حيث يتم استكمال المعلومات الفنية والمالية من أجل دراسة جدوى اقتصادية مفصلة وبناء على نتائج الدراسة وموافقة الجهات الوصائية عليها سيتم انشاء شركة مشتركة.

وعلى صعيد تنفيذ الخطط الإنتاجية قامت المؤسسة بدراسة تأثير الازمة المالية العالمية على الشركات المنتجة للحديد والكابلات والتلفزيونات سيرونيكس بالإضافة إلى معالجة الشركات المتعثرة لتأمين جهات عمل لها وتسويق منتجاتها ورفدها بالسيولة الممكنة لتأمين مستلزمات الإنتاج.

وتركزت مشاريع الاستبدال والتجديد في شركتي كابلات دمشق وحلب حيث تم تنفيذ كامل الخطة في 2009 بهدف تحسين جودة الإنتاج وزيادة الطاقة الإنتاجية وإزالة نقاط الاختناق للسلع المرغوبة.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى