سياسية

السفارة الأمريكية تغلق أبوابها بسبب تهديدات القاعدة

اعلنت السفارة الاميركية في صنعاء انها تغلق ابوابها اليوم الاحد بسبب تهديدات تنظيم القاعدة، وذلك في بيان نشر على موقع السفارة الالكتروني.
وقال البيان ان "السفارة الاميركية في صنعاء مغلقة اليوم، الثالث من يناير/ كانون الثاني بسبب التهديدات المستمرة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب باستهداف
المصالح الأمريكية في اليمن".

وذكر البيان الرعايا الاميركيين بضرورة "الحفاظ على مستوى مرتفع من التيقظ والحذر".وقال ناطق باسم السفارة الأمريكية إنه لن يعلق على وجود تهديد معين.

وجاء قرار الإغلاق بعد يوم واحد من محادثات اجراها في صنعاء الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مع الجنرال ديفيد بتريوس، قائد القيادة المركزية الأمريكية.

وقالت الادارة الامريكية ان الرئيس باراك اوباما اطلع من مستشاره لمكافحة الارهاب، جون برينان، على نتائج اللقاء الذي جرى بين الجنرال ديفيد بتريوس، والرئيس اليمني.

وجدد الجنرال بتريوس للرئيس صالح التأكيد على دعم الولايات المتحدة لليمن في جهوده لمكافحة الارهاب حسبما ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وقال مسؤول كبير في الادارة الامريكية إن الجنرال بتريوس أجرى محادثات "مثمرة" في صنعاء مع الرئيس اليمني وأطلع برينان على نتائجها الذي قامك بدوره بإبلاغها إلى الرئيس أوباما.

وقالت وكالة الانباء اليمنية ان الجنرال بتريوس اكد للرئيس اليمني دعم الولايات المتحدة لليمن في هذه الجهود الرامية الى مكافحة الارهاب. واضافت ان الجنرال بتريوس "هنأ الرئيس والشعب اليمني على نجاح العمليات الاستباقية التي نفذتها مؤخرا اجهزتنا الامنية وقواتنا الجوية ضد اوكار العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة في ابين وشبوة وارحب وامانة العاصمة صنعاء".

ورأى بتريوس ان هذه العمليات "تؤكد تصميم اليمن على ملاحقة العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة ودعم جهود المجتمع الدولي في مجال مكافحة الارهاب وبما يخدم الامن والاستقرار في المنطقة والعالم" حسبما ذكرت الوكالة اليمنية.

وتابعت ان بتريوس "اكد دعم الولايات المتحدة لليمن وجهودها في المجال التنموي ومكافحة الارهاب مشيرا الى ان الولايات المتحدة حريصة على تعزيز علاقاتها والتعاون المشترك مع اليمن وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين".

وقالت "سبأ" ان بتريوس سلم الرئيس اليمني رسالة من الرئيس باراك اوباما "تتعلق بالعلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين ومنها
التعاون في المجال الامني ومكافحة الارهاب والقرصنة".

يشار إلى أن بتريوس قد أعلن الجمعة ان الولايات المتحدة ستضاعف حجم برنامج مساعداتها الامنية لليمن البالغ نحو 70 مليون دولار.

وكان اوباما قد اتهم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب السبت للمرة الاولى بانه درب وجهز في اليمن الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول يوم عيد الميلاد تفجير طائرة تابعة لشركة نورث وست ايرلاينز الاميركية قبل قليل من هبوطها في مدينة ديترويت آتية من امستردام.

وتعهد أوباما خلال خطابه الإذاعي الأسبوعي بتقديم القاعدة للمحاكمة، محملا إياها مسؤولية تدريب وتسليح عبد المطلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى