المنوعات

أطعمة تحتوى على مواد غذائية مفيدة للمخ

تناول أنواع صحية من الغذاء ، يساعد عضلات جسمك على النمو والحفاظ على البنية المطلوبة له، كما توجد فوائد أخرى للغذاء الصحى، تحسين الحالة المزاجية، وتنشيط الوظائف الدماغية ..

إن معرفة أطعمة المخ المثالى الصحى، وكيفية جعلها من ضمن النظام الغذائى يمكن أن تساعدك بشكل رائع، وتعود عليك بالنفع، حيث تتميز هذه الأطعمة الصحية بقدرتها فى الحفاظ على بقاء المادة السنجابية بالمخ فى أفضل حال، كما تساعدك على التعامل الفعال مع المواقف المختلفة التى تواجهها ..

نقدم لك بعض الأطعمة التى تمنحك المخ المثالى الذى يتمتع بالصحة، ومن هذه الأطعمة ..

1- الحبوب الكاملة ..

أنت تعرف أن تناول الغذاء الذى يحتوى على نسبة منخفضة من الكوليسترول ونسبة عالية من الألياف، يساعد فى محاربة أمراض القلب، والذى لا تعرفة هو أن قلة الإصابة بأمراض القلب يساعد على تدفق الدم بصورة أفضل، وبالإضافة إلى الوظيفة الهائلة التى يقوم بها القلب من مساعدة الدم على الاندفاع فى الجسم لأكسدة أنسجة الجسم، يساعد أيضا فى تحسين الحالة العقلية.

ولأن المخ يعمل بالاعتماد على الجلوكوز، فسيكون من الضرورى أن تحصل على مقدار منتظم ودائم من الجلوكوز من الدم، لذلك إذا كان مستوى تركيزك ضعيفا أو مشوش الفكر فعليك الحصول على مقدار مناسب من الحبوب الكاملةالمحتوية على الكربوهيدرات.

2- الشوفان ..

يعتبر الشوفان من أفضل الأغذية التى تساعد فى الحصول على مخ مثالى وصحى، وذلك لأنه سريع التحضير ويحتوى على البروتين الذى يساعد فى بطء إطلاق الكربوهيدرات فى الجسم.

3- العناب ..

العناب هو الفاكهة التى تحتل المركز الأول للحصول على البروتين ومضادات الأكسدة التى تمنع المخ من الإصابة بالضغط المتأكسد، ومن الجميل حقا احتفاظ العناب بفوائده مهما كانت طريقة تحضيره، سواء كان طازجا أومجمدا أو مجففا بالتجميد، حيث يبقى بنفس النكهة اللذيذة التى تمنحك مخا مثاليا وصحيا.

4- الزبيب ..

الزبيب من الأطعمة المفيدة للمخ، لاحتوائها على مصدر ممتاز للبورون، وهو عنصر يحسن الأداء الحركى والبصرى، كما يساعد على تقوية التركيز والذاكرة، كما يوجد البورون فى البندق واللوز والمشمش المجفف.

5- السكر ..

القهوة من المواد التى تستخدم للحصول على طاقة ذهنية وتركيز عالٍ، لكن من المعتاد التخلى عن السكر فى القهوة للتخلص من السعرات الحرارية، والجديد أن هذا شىء ضار، فللحصول على الفائدة المرجوة من تناول القهوة، يجب أن نضع بها القليل من السكر لزيادة فوائد الكافيين وزيادة الانتباه العقلى بنسبة تفوق الكافيين وحده بدون سكر.

ومن المعروف أن تناول الكافيين بكمية كبيرة، يمكن أن يؤدى إلى أضرار، لذلك عند تناول القهوة المحلاة يجب أن تتناول قبلها أى نوع من الغذاء الذى يحتوى على البروتين أو الدهون الصحية.

6- البيض ..

وهنا نوع آخر من العناصر الغذائية التى تساعد على تقوية الذاكرة، وهو الكولين، وهذه المادة تعمل على زيادة نسبة الأسيتيل كولين فى الجسم التى تساعد المخ على معالجة وتذكر المعلومات، ويعتبر البيض من العناصر الغذائية التى تحتوى على الكولين بنسبة هائلة، ومن الهام تناول بياض البيض وصفاره أيضا للحصول على العنصر الغذائى المطلوب، لذلك عندما تكون منهكا فكريا، حاول الحصول على بعض البيض قبل الذهاب للعمل.

ومن المواد الغذائية التى تحتوى أيضا على الكولين، الفول السودانى والقرنبيط والبطاطس والطماطم والموز.

7- البروكلى وبذور عباد الشمس (دوار الشمس) ..

إذا كنت تبحث عن طبق جانبى لذيذ الطعم ومفيد للقوة العقلية والدماغية، قم بتسوية بعض البروكلى على البخار، ثم قم بتزيينها وأضف لها بعض بذور عباد الشمس (دوار الشمس) حيث يحتوى كلا العنصرين على نسبة عالية من فيتامين C و E وهما من العناصر الغذائية الهامة التى تمنع الإصابة بمرض الزهايمرعند تناولهما معا.

بواسطة
لين رشيد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى