علوم وتقنيات

باحثان سوريان يعتزمان محاكمة Google لخرقها براءة اختراع تتعلق بخدمة Goggles

نشرت صحيفة الوطن السورية اليوم تقريرا قالت فيه ان باحثا في مجال علوم الكمبيوتر ينوي رفع دعوة قضائية ضد شركة Google لانتهاكها براءة اختراع تتعلق بخدمة Goggles الاخيرة .
وذكر الباحث سامي الحمش انه و زميله شوماص الصاحب عملا لمدة اربعة اعوام على مشروع فحواه البحث في الانترنت عن طريق الصورة وقاما بتسجيله في دائرة حماية الملكية الفكرية التابعة لوزارة الثقافة بتاريخ 25 ايلول 2008 .

وكانت Google قد اعلنت منذ ايام عن اطلاقها خدمة Google Goggles والتي تحمل ذات الفكرة التي طرحها الباحث الحمش .

قال الباحث انه ينوي " اعداد دعوى عبر احد المحامين المتخصصين بهذه القضايا " و قال انه سيختار المحامي من احد البلدان التي يكون لجوجل فيها مكتب اقليمي كالسعودية او مصر او الاردن حيث سيعمل المحامي على طلب ملف كامل عن المشروع من جوجل و اجراء مقارنة لمعرفة مدى التطابق بين المشروعين و التأكد من التاريخ الذي كانت Google قد سجلت فيه براءة الاختراع لتطبيقها الجديد .

و شرح الحمش عن مشروعه : حتى في حال إجراء تعديلات "لونية" على الصورة وهي مخزنة في قاعدة البيانات فإنه من الممكن إجراء البحث عنها أيضاً لأن آلية البحث لا تعتمد على الألوان المطابقة لألوان الصورتين بين بعضهما بعضاً وإنما بالاعتماد على نسب وكمية اللون الموزعة على الصورة كلها لتكون المعادلة لونية حصراً حتى وإن كانت بالأبيض والأسود .

واضاف : إن عدداً من الجهات المحلية حاولت التعاون بجدية مع المشروع إلا أنها لا تملك الإمكانات الكافية للقيام بذلك المشروع، وبرر الحمش هذا الأمر بأن المشروع يحتاج إلى ربطه مع قاعدة بيانات هائلة ومخدمات عالية الأداء تتطلب تكاليف مادية كبيرة جداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى