اقتصاديات

مصرف سورية المركزي يحسم الجدل حول حذف صفر من الورقة النقدية أو طرح عملة جديدة

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً مقترحات بعض الخبراء الاقتصاديين حول حذف صفر من العملة السورية وطباعة فئات نقدية جديدة بقيمة أقل بعشر مرات لمواجهة التضخم فقد رأى بعض الخبراء بأن حذف صفر واحد فقط من العملة لا يحتاج بالضرورة لسحب كل الأوراق النقدية القديمة المتداولة وطباعة عملة جديدة لأن التضخم النقدي في سوريا لم يصل لمرحلة التضخم النقدي الجامح لحذف ثلاثة أصفار و أكثر.

فيما اعتبر مدير الخزينة في مصرف سوريا المركزي إياد بلال أن التضخم في سوريا لم يصل للمستوى المُرعب، ولا يستوجب حذف أصفار من الليرة أو طرح فئات نقدية أعلى.

وأضاف، في تصريح لإذاعة “المدينة إف إم”، أن “تعديل العملة وحذف الأصفار ليس إجراء بسيطاً بالشكل المتداول، وهناك عدة دول لجأت لهكذا وسائل عندما عانت من تضخم جامح وطويل الأمد ومتضاعف، وبعضها نجح والآخر فشل فعندما يتخذ إجراء حذف الأصفار دون دراسة تدخل الدولة بدوامة”.

وأشار “بلال” أن التضخم في سوريا “ليس بالمستوى المرعب، فأعلى فئة لدينا 5 آلاف ليرة وهناك دول أعلى من ذلك بكثير، ولم تُقدم على هذه الخطوة، والوضع الحالي لدينا لا يستوجب اتخاذ هذه الخطوة”، وتابع قائلاً : “أعلى فئة لدينا كافية لإتمام الصفقات وإجراء التحويلات”.

وأوضح أنه ما من مخطط حالي لطرح فئة الـ 10 آلاف ليرة، مبيناً أن “جميع الخيارات متاحة أمام المصرف المركزي، وإذا كان هناك أي إجراء جديد سنُعلن عنه بمنتهى الشفافية”، بحسب تصريحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى