أخبار البلد

الداخلية تعلن عن اصدار جواز السفر الإلكترورني وتفتح المجال للتسجيل عبر المنصة

أصدرت وزارة الداخلية السورية مساء أمس تعميم ينص على قبول طلبات الحصول على جواز السفر بكافة أنواعه مستعجل وعادي وفوري عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني “المنصة” حصراً كما أكدت على آلية الحصول على الجواز داخل القطر.

وكانت الوزارة قد أعلنت بأنه اعتباراً من يوم أمس الأحد بدأ العمل على إصدار جوازات السفر الإلكتروني وهذا يعني وجود صفحة بلاستيكية مشفرة لضمان سلامة الجواز من أي تزوير.

جواز السفر الإلكتروني يبدو وأنه هو المستقبل حيث لجأت العديد من الدول للإعتماد على جوازات السفر الإلكترونية القائمة على شريحة الكترونية، والتي ستكون بمثابة الجيل التالي من جوازات السفر للمواطنين و اعتمدته الكثير من الدول حيث يبلغ عددهم 120 دولة .

جواز السفر هو وثيقة لإثبات هويتك تصدرها الدولة لمصلحة رعاياها الذين يحملون جنسيتها، يساعدك على التنقل والسفر من دولة لأخرى والعودة مرة أخرى الى وطنك.

ماهو جواز السفر الإلكتروني ؟

جواز سفر ذكي تم تعديله الكترونيا يحتوي على معلومات حيوية يمكن استخدامها لمعرفة هوية المسافرين ويستخدم تقنية البطاقة الذكية التي تشمل شريحة معالج تحتوي معلومات الكترونية لحاملها تكون في الغلاف الامامي او الخلفي أو صفحة في وسط جواز السفر الإلكتروني ..

مميزات جواز السفر السوري الالكتروني

  • من حيث المواصفات يشبه جواز السفر التقليدي، لكن يأتي جواز السفر الإلكتروني بشريحة تشتمل على جميع المعلومات الشخصية بالإضافة الى صفات خاصة بالمسافر مثل بصمة العين ،بصمة الأصابع ،شكل الوجه الرقمي الذي يقيس المسافات بين ملامح الوجه.
  • يحتوي الجواز على صورة مطبوعة بالليزر ويصعب ازالتها
    وتم إنشاء جواز السفر الإلكتروني للقضاء على عمليات الانتحال للأشخاص والهروب خارج الدول من خلاله يصعب تغيير المعلومات الشخصية أو تزويرها.
  • يوفر جواز السفر الإلكتروني أمانًا عالي المستوى وقياسات حيوية شاملة، حيث ستنقل الرقاقة الموجودة على جواز السفر البيانات في عداد المطار في بضع دقائق وتوفر الوقت والجهد لكل من الركاب وموظفي المطار.
  • تتم طباعة المعلومات الهامة لجواز السفر على صفحة بيانات جواز السفر، ويتم تكرارها على الأسطر المقروءة آليًا وتخزينها في الشريحة، وتستخدم البنية التحتية للمفتاح العام (PKI) لمصادقة البيانات المخزنة إلكترونيًا في شريحة جواز السفر ، مما يجعلها مكلفة وصعبة التزوير عندما يتم تنفيذ جميع آليات الأمان بشكل كامل وصحيح.
  • شريحة تظهر كل بيانات المسافر بما في ذلك: المسافة بين العينين، عرض الفم والمسافة بين الأنف والذقن، وكل هذه المعلومات يتم تحليلها كجزء من خريطة الهوية الشخصية.
  • وعن تكلفة اصدار جواز السفر السوري الالكتروني 2023 من المتوقع ان يكون سعره مثل سعر الجواز العادي المستعجل او اعلى بقليل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى