علوم وتقنيات

شاومي تطلق سلسلة من هواتف مي 11 تي الجديدة والعصرية

كشفت شركة شاومي من خلال مؤتمر على الإنترنت عن أربعة مُنتجات جديدة، هي هواتف Xiaomi 11T و Xiaomi 11T Pro في الفئة المتوسطة العُليا، كما كشفت عن  Xiaomi 11 Lite 5G النسخة الجديدة في الفئة المتوسطة، وXiaomi Pad 5  الجديد كلياً ..

واليوم سيكون دراستنا للهاتف المميز الجديد الـXiaomi 11T Pro  حيث يأتي بمواصفات قريبة جداً من الـ 11T العادي ولكن مع معالج أقوى وشحن أسرع .. وإليكم نظرة على المواصفات الكاملة لهاتف Xiaomi 11T Pro وما هي أهم مميزاته وعيوبه وهل يستحق الشراء أم لا على النحو التالي فيما يلي  ..

يدعم خاصية الـ NFC والـ IR Blaster مع دعم لشريحتين اتصال من نوع Nano Sim  ويدعم شبكات الاتصال الجيل الثاني الـ 2G  والجيل الثالث الـ 3G  والجيل الرابع الـ 4G  والجيل الخامس الـ 5G  ويأتي الهاتف مقاوم لطرطشة الماء الخفيفة بشهادة IP53 بأبعاد 164.1×76.9×8.8 ملم مع وزن يقدر بـ 204 جرام .

خامة الظهر من الزجاج مع فريم معدني أما الشاشة فتأتي من نوع اموليد بشكل الثقب وتأتي بمساحة 6.67 بوصة بجودة الـ FHD+ بدقة 1080×2400 بكسل بمعدل كثافة بكسلات 395 بكسل لكل إنش وتدعم أبعاد العرض بنسبة 20:9 لعرض محتوى أكبر على شاشة الهاتف بالإضافة لوجود طبقة حماية من نوع Gorilla Glass Victus بالإضافة لدعم الشاشة لمعدل التحديث الـ 120Hz بالإضافة لدعمه لخاصية الـ HDR10+ والـ Dolby Vision  بالإضافة إلى دعم الشاشة إلى وضع الـ Dark Mode لجعل الهاتف بالكامل باللون الأسود .

يتوفر الهاتف بأكثر من إصدار من الذاكرة الصلبة والذاكرة العشوائية على النحو التالي فيما يلي :-
–  الإصدار الأول يأتي بذاكرة صلبة بسعة 128 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت .
–  الإصدار الثاني يأتي بذاكرة صلبة بسعة 256 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت .
 – الإصدار الثالث يأتي بذاكرة صلبة بسعة 256 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 12 جيجا بايت .
 – الذاكرة الصلبة تأتي من نوع UFS 3.1 والذاكرة العشوائية تأتي من نوع LPDDR5
–  للأسف الهاتف لا يدعم إمكانية تركيب كارت ميموري .

أما عن الأداء فالهاتف يأتي بمعالج من شركة كوالكم حيث يأتي من نوع Snapdragon 888 5G بتكنولوجيا الـ 5 نانو مع معالج رسومي من نوع Adreno 660  فهو نفس المعالج الموجود في هاتفي الـ Samsung Galaxy Z Fold3 والـ Xiaomi Mi 11  بالإضافة إلى التبريد الـ LiquidCool  لضمان عدم ارتفاع درجة الحرارة أثناء الاستخدام .

الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.5  أما الكاميرا الخلفية تأتي بكاميرا ثلاثية حيث تأتي الكاميرا الأولى بدقة 108 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.8 وهي الكاميرا الأساسية للهاتف أما عن الكاميرا الثانية فتأتي بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير الواسع أما عن الكاميرا الثالثة فتأتي بدقة 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير الماكرو بالإضافة إلى فلاش ثنائي من نوع ليد فلاش .

يدعم الهاتف تصوير الفيديوهات بجودة الـ 8 K بدقة 4320 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ 4 K بدقة 2160 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 و120 و240 و960 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير الـ Slow Motion بجودة الـ 1080 بكسل بمعدل التقاط 120 و240 و960 إطار في الثانية الواحدة .

يدعم ميكروفون إضافي لعزل الضوضاء والواي فاي بترددات الـ a/b/g/n/ac/6 بالإضافة لدعمه إلى الـ Dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot  أما البلوتوث يأتي بإصدار 5.2 كما يدعم الـ A2DP, LE, aptX HD, aptX Adaptive . كما يدعم تحديد الموقع الجغرافي الـ GPS كما يدعم أنظمة الملاحة الأخرى مثل الـ Dual-band A-GPS, GLONASS, GALILEO, BDS .

وسائل الأمان والحماية : يدعم الهاتف مستشعر البصمة ويأتي مدمج بزر الباور كما يدعم خاصية الـ Face Unlock لفتح الهاتف عن طريق الوجه ويدعم الهاتف معظم المستشعرات الأخرى مثل التسارع والقرب والبوصلة والجيروسكوب أما السماعات الخارجية تأتي بصوت ستيريو لتحصل على تجربة صوتية مختلفة ومنفذ الـ USB يأتي من النوع الأحدث الـ Type C كما يدعم خاصية الـ OTG .

البطارية تأتي بسعة 5000 مللي مع شحن سريع بقوة 120 واط والشاحن يأتي مرفق بعلبة الهاتف ويأتي الهاتف بنظام تشغيل اندرويد 11 مع واجهة شاومي الأحدث الـ MIUI 12.5  ويتوفر الهاتف بأكثر من لون حيث يتوفر باللون الرمادي وباللون الأبيض وباللون الأزرق .

من أهم عيوب موبايل أنه لا يدعم كاميرا الزوم ولا يدعم الشحن اللاسلكي ولم يتم تطوير الكاميرا السيلفي وتم التنازل عن المثبت البصري الـ OIS الخاص بالكاميرا الخلفية ولا يدعم إمكانية تركيب كارت الميموري ولا يدعم منفذ الـ 3.5 ملم الخاص بسماعات الاذن كما لم نجد سماعات الاذن مرفقة بعلبة الهاتف كالعادة كما أن وزن الهاتف ثقيل نسبيا كان من الأفضل لو كان الهاتف مقاوم للماء بشكل أفضل.

أما عن مواصفات هاتف Xiaomi 11T  فهو يدعم خاصية الـ NFC والـ IR Blaster  ويدعم الهاتف شريحتين اتصال من نوع Nano Sim ويدعم شبكات الاتصال الجيل الثاني الـ 2G  والجيل الثالث الـ 3 G والجيل الرابع الـ 4G  والجيل الخامس الـ 5G  ويأتي الهاتف مقاوم لطرطشة الماء الخفيفة بشهادة IP53  ويأتي الهاتف بأبعاد 164.1×76.9×8.8 ملم مع وزن يقدر بـ 203 جرام .

خامة الظهر من الزجاج مع فريم معدني والشاشة اموليد بشكل الثقب وتأتي بمساحة 6.67 بوصة بجودة الـ FHD+ بدقة 1080×2400 بكسل بمعدل كثافة بكسلات 395 بكسل لكل إنش وتدعم أبعاد العرض بنسبة 20:9 لعرض محتوى أكبر على شاشة الهاتف بالإضافة لوجود طبقة حماية من نوع Gorilla Glass Victus  بالإضافة لدعم الشاشة لمعدل التحديث الـ 120Hz بالإضافة لدعمه لخاصية الـ HDR10+ .

يتوفر الهاتف بأكثر من إصدار من الذاكرة الصلبة والذاكرة العشوائية  :
 – الإصدار الأول يأتي بذاكرة صلبة بسعة 128 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت .
–  الإصدار الثاني يأتي بذاكرة صلبة بسعة 256 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت .
 – الذاكرة الصلبة تأتي من نوع UFS 3.1 والذاكرة العشوائية تأتي من نوع LPDDR4X
–  للأسف الهاتف لا يدعم إمكانية تركيب كارت ميموري .

أما عن الأداء فالهاتف يأتي بمعالج من شركة ميديا تيك حيث يأتي من نوع Dimensity 1200 5G بتكنولوجيا الـ 6 نانو مع معالج رسومي من نوع Mali-G77 MC9  فهو نفس المعالج الموجود في الـ OnePlus Nord 2 5G

الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.5 والكاميرا الخلفية تأتي بكاميرا ثلاثية حيث تأتي الكاميرا الأولى بدقة 108 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.8 وهي الكاميرا الأساسية للهاتف أما عن الكاميرا الثانية فتأتي بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير الواسع أما عن الكاميرا الثالثة فتأتي بدقة 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير الماكرو بالإضافة إلى فلاش ثنائي من نوع ليد فلاش ويدعم الهاتف تصوير الفيديوهات بجودة الـ 4K بدقة 2160 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 و120 و240 و960 إطار في الثانية الواحدة .

يدعم ميكروفون إضافي لعزل الضوضاء أما الواي فاي بترددات الـ a/b/g/n/ac/6 بالإضافة لدعمه إلى الـ Dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot  والبلوتوث يأتي بإصدار 5.2 كما يدعم الـ A2DP, LE, aptX HD, aptX Adaptive . ويدعم تحديد الموقع الجغرافي الـ GPS كما يدعم أنظمة الملاحة الأخرى مثل الـ Dual-band A-GPS, GLONASS, GALILEO, BDS ..

وسائل الأمان والحماية : يدعم الهاتف مستشعر البصمة ويأتي مدمج بزر الباور كما يدعم خاصية الـ Face Unlock لفتح الهاتف عن طريق الوجه ويدعم الهاتف معظم المستشعرات الأخرى مثل التسارع والقرب والبوصلة والجيروسكوب و السماعات الخارجية تأتي بصوت ستيريو لتحصل على تجربة صوتية مختلفة .

مزود بمنفذ الـ USB يأتي من النوع الأحدث الـ Type C كما يدعم خاصية الـ OTG  أما البطارية تأتي بسعة 5000 مللي مع شحن سريع بقوة 67 واط و يأتي الهاتف بنظام تشغيل اندرويد 11 مع واجهة شاومي الأحدث الـ MIUI 12.5  ويتوفر الهاتف باللون الرمادي وباللون الأبيض وباللون الأزرق .

أما عن عيوب موبايل  فقد تم التنازل عن المثبت البصري الـ OIS في الكاميرا الخلفية الأساسية وتصميم شيك ولكن ظهر الهاتف مستقطب للبصمات خصوصا في اللون الأسود بشكل كبير كما ان وزن الهاتف ثقيل نسبيا وضعف اداء الكاميرا السيلفي و لا يدعم تركيب كارت ميموري ولن تحتاج الي كارت ميموري في حالة النسخة الـ 256 جيجا بكل تأكيد و لا يدعم منفذ 3.5 ملم كما لم نجد سماعات الاذن مرفقة بعلبة الهاتف كالعادة  كما يلاحظ ضعف اداء مستشعر التقارب الخاص بالمكالمات لأنه سوفت وير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى