اقتصاديات

لم تعد طعاماً للفقراء .. تموين دمشق يحدد سعر صندويشة الفلافل بـ1700 ليرة سورية

رفعت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق، أسعار المأكولات المقدمة في المطاعم “الشعبية” في المحافظة، بالإضافة إلى أسعار المشروبات في المطاعم، وأسعار اللحوم.

وبحسب النشرة، الصادرة اليوم الأربعاء 29 من حزيران، ارتفعت سندويشة الفلافل بأربعة أقراص إلى 1700 ليرة، وبستة أقراص إلى 2000 ليرة، وبخبز الصمون إلى 2000 ليرة سورية وحدد كيلو “المسبحة” 7500 ليرة، وكيلو الحمص أو الفول المسلوق 4000 ليرة، وسندويشة البطاطا 2800 ليرة سورية.

كما رفع القرار أسعار الخبز السياحي لتصل سعر الربطة الواحدة منه إلى 3200 ليرة، وسعر الصمون “القاسي” إلى 4700 ليرة، والصمون “الطري” إلى 4000 ليرة، وسعر الربطة الواحدة من خبز “النخالة” إلى 2600 ليرة، وكيلو “الكعك بالسمسم” إلى 9000 ليرة، و”الكعك دون سمسم” إلى 8000 آلاف ليرة.

وشمل القرار، رفع أسعار المعجنات التي تباع في المطاعم، إلى 400 ليرة سورية لقرص المعجنات المحشو بـ”الجبنة، أو الزعتر، أو المحمرة، أو السبانخ”، بينما وصل سعر القرص المحشو بـ”الجبنة القشقوان، أو محمرة بالقشقوان، أو القشقوان مع المرتديلا، أو قرص البيتزا”، إلى 800 ليرة سورية.

كأس الشاي والقهوة بـ1800 ليرة

نشرة منفصلة حددت بموجبها أسعار المشروبات الساخنة والأراكيل في المقاهي “الشعبية” ذات “المستوى الأول”، إذ وصل سعر كل من “كأس شاي، قهوة، زهورات” بـ 1800 ليرة بينما حددت النشرة سعر خدمة “النرجيلة” في المقاهي بـ5000 ليرة سورية.

ارتفاع أسعار اللحوم ..

ورفعت مديرية التموين في محافظة دمشق، أسعار اللحوم، ليصل سعر الكيلو الواحد من “هبرة الغنم” ذات نسبة الدهن 25% إلى 32500 ليرة سورية، وكيلو “مسوفة اللحم” ذات نسبة الدهن 50% إلى 26 ألف ليرة بينما وصل سعر الكيلو الواحد من “هبرة العجل” إلى 29500 ليرة سورية، وسعر كيلو “مسوفة لحم العجل” إلى 19000 ليرة سورية، وكيلو “شرحات أو موزات لحم البقر” إلى 26 ألف ليرة سورية.

قرار رفع الأسعار جاء نتيجة لـ”ارتفاع التكاليف”

وقد أعلن اليوم الأربعاء، رئيس “الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات” بدمشق، كمال النابلسي، عن دراسة رُفعت لمحافظة دمشق، توصي برفع أسعار السندويش والمشروبات والنراجيل والمعجنات في المطاعم الشعبية.

فيما أشارت صحيفة الوطن” المحلية، أن اقتراح رفع الأسعار جاء على خلفية ارتفاع تكاليف الإنتاج المتكرر والعديد من المواد الداخلة في صناعة المأكولات، بالإضافة إلى واقع وصول المحروقات إلى هذه المطاعم، وحاجة أصحاب المطاعم إلى الشراء من السوق السوداء وبحسب النابلسي، سيشمل القرار حوالي ألف مطعم شعبي في العاصمة دمشق، بالإضافة إلى رفع أسعار المشروبات والنراجيل.

ويشهد المستوى العام للأسعار ارتفاعات متكررة بشكل شبه يومي، تطال سلعًا ومواد أساسية وغذائية، وسط تراجع القدرة الشرائية للمواطنين السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى