المنوعات

من بين 196 دولة..هل تسائلت يوما لماذا لا تضم أعلام الدول اللون الأرجواني.؟

العديد من الدول أضافت عناصر إبداعية على أعلامها، سواء كانت على شكل تنين أو منجل أو نسر ذي رأسين. لكن التصميم الذي من غير المُحتمَل أن تجده في أعلام الدول، هو تصميم يضم اللون الأرجواني. بالتأكيد لا يعود سبب ذلك إلى أن اللون الأرجواني غير عصري، لكن غيابه عن معظم أعلام دول العالم له علاقة أكبر بالتطبيق العملي.

لماذا لا تضم أعلام الدول اللون الأرجواني في الغالب؟

في العالم الحديث، هناك 196 دولة رسمية تقريبا، جميع أعلام هذه الدول لا تضم اللون الأرجواني في تصميمها، باستثناء الدول التي تأسست حديثًا. هذا يعني أن الدول التي تأسست منذ فترة طويلة جاوزت المائة عام هي غالبًا من خلَت أعلامها من اللون الأرجواني. هذا يدفعنا إلى التساؤل عن السبب في هذه المصادفة الغريبة؟

لكن إجابة السؤال أبسط ممّا تتخيل! فالسبب أن اللون الأرجواني أو البنفسجي كان يُلقّب بلون الملوك لارتفاع ثمنه الذي جاوز في غالب الأحيان ثمن الذهب! لهذا السبب كان من المُكلف للغاية أن تُصبغ القطع القماشية التي تُصنع كأعلام باللون الأرجواني. فسعر الكيلو غرام الواحد من بودرة اللون الأرجواني كانت تتجاوز سعر كيلو جرام الذهب!

ولأنه لون باهظ الثمن، ارتبط اللون الأرجواني منذ اكتشافه بالملوك والعائلات الحاكمة والثرية كرمز للقوة والثروة الفاحشة والمال. حتى أن الملكة إليزابيث كانت قد أصدرت أوامر صارمة بمنع ارتداء اللون الأرجواني على عامة الشعب واقتصاره على الأفراد المُنتمين للعائلات الملكية والنبيلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى