أخبار البلد

توقيع اتفاقية بيئية بين سورية وإيران في مجال العواصف الغبارية

وقعت سورية وإيران أمس على اتفاقية تجديد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال البيئة لمدة أربع سنوات.
وأوضحت الدكتورة كوكب الصباح داية وزيرة الدولة لشؤون البيئة التي وقعت الاتفاقية عن الجانب السوري أن الاتفاقية تتضمن التعاون في مجال العواصف الغبارية الموضوع الذي تحظى إيران بمعالجته بباع طويل في شتى قضايا البيئة ومجالات التنوع الحيوي والحدائق البيئية والتدريب وتقييم الأثر البيئي وميادين أخرى يمكن أن تسهم في تحسين البيئة وتوطيد أسس التعاون بين الجانبين وتحقيق النتائج الأفضل لكلا البلدين مشددة على أهمية الاتفاقية في تعميق أواصر علاقات التعاون الاستراتيجي وتكاملها واستمرارها.

بدوره قال المهندس محمد جواد محمدي زاده معاون الرئيس الإيراني ورئيس هيئة البيئة الذي وقع الاتفاقية إن المباحثات التي أجراها في سورية حول البيئة تهدف للارتقاء بالعلاقات البيئية بما يسهم في تطوير العلاقات في مختلف المجالات وبما يدعم اهتمام البلدين المشترك لتطوير هذه العلاقات.

وأشار معاون الرئيس الإيراني إلى التجارب الإيرانية الموفقة في مجال مكافحة التصحر والتحكم بحركة الكثبان الرملية والمتاحف البيئية والتنوع الحيوي والسياحة البيئية وتقييم الأثر البيئي والدراسات والأبحاث العلمية ذات الصلة مبديا استعداد بلاده للتعاون مع سورية ووضع هذه الخبرات في خدمتها.

وقال محمدي زاده: اتفقنا اليوم على إنشاء مركز مشترك لقياس تلوث الهواء مقره طهران وسيكون له شعبة في دمشق بهدف تبادل المعلومات والمهارات والخبرات بين الجانبين في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى