أخبار البلد

صيانة الأتوسترادات والطرق السياحية خطة النقل 2010..

أكد الدكتور يعرب بدر وزير النقل الاستمرار في تطوير الطرق المركزية لتصبح موائمة للمواصفات الدولية، مشددا على ضرورة العمل لتجاوز بعض الأخطاء والعيوب التي تظهر على الطرق في بعض الحالات بأسرع وقت.
وقال وزير النقل في اجتماع مع إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية إن شبكة الطرق مفتوحة لكل السوريين وأن من حق المواطن السوري تقييم عمل الوزارة والمؤسسة لتطوير هذه الشبكة وصيانتها، مشدداً على النوعية في الصيانة ومطالباً بوضع رؤى واضحة المعالم لتخطي المشاكل والصعوبات للاتفاق على خطة عمل وطنية لإزالة العيوب عن الطرق المركزية، تأخذ بعين الاعتبار السلامة الطرقية على الطرقات.

وقدم وزير النقل عرضا حول الشبكة الطرقية والتي يصل طولها إلى 50 ألف كم، منها 7500 كم تقع ضمن مسؤولية المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية، مبيناً أن هذه الشبكة تجعل من سورية الدولة الثانية بعد لبنان كثافة طرقية، إذا ما أخذنا بالاعتبار مساحة القطر.

وأشار وزير النقل في حديثه إلى المعايير الواضحة لمستوى الطرق من حيث التنفيذ وتجهيزات السلامة التي تميز شبكتنا الطرقية بشكل عام والواقعة ضمن مسؤولية المواصلات الطرقية بشكل خاص.

ودعا وزير النقل مدراء فروع المؤسسة لتقديم تصور متكامل لإصلاح عيوب الطرق المركزية وللتحضير لإقامة ورشة عمل في الشهر المقبل لمناقشة هذه الخطة وإقراره.

بدوره عرض الدكتور يوسف محمود مدير عام المؤسسة لواقع العمل في تنفيذ خطة المؤسسة لعام 2009 وللملامح الأساسية لخطتها للعام 2010 ولأهم المشاريع الجديدة في هذه الخطط، منوهاً إلى الصعوبات التي اعترضت تنفيذ الخطط، وإن أشار إلى وصول نسب التنفيذ في خطة 2009 إلى 87٪.

وقدم المهندس سليمان حاتم مدير الطرق والجسور في وزارة النقل لمحة عن أهم العيوب القائمة على شبكة الطرق المركزية، مشدداً على ضرورة توجيه الاعتمادات المخصصة للصيانة في خطة العام القادم وفقاً للأولويات، بدءاً من الأتوسترادات وصولاً إلى الطرق السياحية وذات الكثافة المرورية العالية، داعياً لإحداث ورش صيانة فنية تتبع للمؤسسة وتتوزع على نطاقات جغرافية، تكون مهمتها تنظيف وتنشيف وتعزيل الخنادق الطولية ومداخل الجسور واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشار المكبات على الطرق.

يذكر أن طول الشبكة الطرقية المركزية في سورية وصل لغاية الربع الثالث من العام الجاري إلى 7555 كم منها 6241 كم بمحور واحد و1314 كم بمحورين

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى