المنوعات

المخطوطة الأكلة الحمصية الشهيرة

لكل مدينة من مدن سوريا علامة فارقة فمثلاً عندما تذكر دمشق نذكر بكداش وسوق الحميدية و كذلك الأمر عندما تذكر حمص فأنك تذكر الجلبجي والذي أصبح معلماً من معالم حمص ..

الجلبجي : أخذنا على عاتقنا الحفاظ على تراث حمص ..

الجلبجي بائع المخطوطة – الأكلة الحمصية الشهيرة – الذي يبيع كافة أنواع الأكلات المشتقة من الحليب قامت( زهرة سوريا ) بزيارته وألتقت مع السيد ( عبد المؤمن الحجار ) .. 

السيد (الحجار) أشار إلى أن كلمة الجلبجي أصلها تركي وتعني بالتركية بائع الحليب وكل إنسان يعمل بمهنة بيع الحليب يسمى بالجلبجي وأضاف السيد ( الحجار ) 110 سنوات من العمل المتواصل والأبناء يتوارثون المهنة عن الآباء والأجداد البداية و أول من مارس هذه المهنة في حمص توفيق الحجار والملقب بــ ( أبو عادل الجلبجي ) وكان محلهم بمنطقة الحميدية بسوق الفيصل ولكن هدم بسبب التوسيع وانتقل إلى مكان أخر .. 

المخطوطة الأكلة الحمصية .. 

المخطوطة هي عبارة عن أكلة قديمة تتألف من خبز التنور وقشطه الحليب حيث يوضع الحليب في وعاء كبير ويترك قليلاً من الوقت حتى تتجمع القشطة على السطح ثم توضع قطع خبز التنور على الوجه وتترك قيلاً من الوقت بعدها نقوم بإزالة قطعة الخبز عن السطح ويرش عليها السكر .. 

وهي أكلة اشتهرت بها مدينة حمص عن باقي المحافظات واشتهرت بها عائلة الحجار ( الجلبجي ) .. 

بقعة ضوء .. 

نود أن نشير إلى أنه عندما دخلت إلى المحل حسبت نفسي في متحف للصور القديمة فأينما نظرت ترى صورة لمدينة حمص القديمة وحسب ما أشار السيد ( الحجار ) أن عائلة الحجار ( الجلبجي ) أخذت على عاتقها الحفاظ على تراث حمص وان كثيراً من مشاهير الفن والرياضة في سوريا عندما يأتون إلى حمص يأتون لأكل المخطوطة الحمصية وذكر منهم الفنان حسام الشاه ..

بواسطة
سونيل علي
المصدر
زهرة سورية / حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى