اقتصاديات

سعر قياسي جديد للذهب يتخطى 1226 دولارا للاونصة في لندن

حققت اسعار الذهب رقما قياسيا جديدا ليل الاربعاء الخميس في سوق لندن للمعادن الثمينة
وصل الى 1226,56 دولارا للاونصة قبيل الساعة 4,00 تغ، قبل ان
يتراجع.
وهبط سعر الاونصة بعد ذلك الى 1212,49 دولارا غير انه عاد وارتفع مجددا ليصل الى 1218,20 دولارا قرابة الساعة 8,20 تغ. واغلقت اسعار الذهب في هونغ كونغ الخميس على 1218,50 – 1219,30 دولارا للاونصة بارتفاع عن سعر اغلاق الاربعاء.
وفي نيويورك، وصل سعر الذهب لعقود شباط/فبراير في تعاملات سوق كومكس الى 1218,40 في منتصف جلسة الاربعاء، متخطيا ايضا رقما قياسيا سجله في اليوم السابق.
وقال جيمس مور المحلل في مكتب الدراسات المتخصص "ذي بوليون ديسك" الاربعاء ان "الذهب يبدو مهيأ لمواصلة الارتفاع، مدفوعا بالاقبال المعمم على المخاطر، والخوف من التضخم على المدى البعيد وعزم (المستثمرين) على تنويع محفظاتهم". وتسجل اسعار الذهب منذ عدة اشهر ارقاما قياسية متتالية، نتيجة تقاطع استثنائي للعوامل المؤاتية بحسب المحللين.
وما ساهم في تعزيز تفاؤل المستثمرين بالنسبة للذهب، اعلان شركة باريك غولد العملاقة الكندية للذهب الثلاثاء انها اعادت شراء كل عقود بيع الذهب المحددة الاسعار التي كانت تتسبب لها بخسائر بالملايين مع ارتفاع سعر الذهب. وقال مور ان "اعلان باريك امس (الثلاثاء) يثبت ثقة المنتجين في تطور اسعار الذهب وقد يؤدي الى ارتفاع قوي في الاسعار على المدى القريب".
ويستفيد الذهب تحديدا من انخفاض قيمة الدولار، ما يخفض تكلفته بالنسبة للمستثمرين ويشجعهم على تحويل استثماراتهم من العملة الخضراء الى المعدن الاصفر.
لكنه يستفيد ايضا من جملة من العمليات الشرائية لاحتياطيات الذهب في العديد من المصارف المركزية للدول الاسيوية (سريلانكا، الهند، جزر موريشيوس)، ما يشير بوضوح الى جاذبيته للمستثمرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى